تحليل النفط

تحليل النفط ، لماذا يجب على كل تاجر سلعة استخدامه.عندما يتعلق الامر بتداول السلع؛ فان المستثمرين يقوموا بالتفريق بين السلع الخفيفة والسلع الثقيلة، على الرغم من أن كل السلع يُمكن استبدالها؛ ولكن توجد اختلافات بينهم، يقع النفط ضمن الفئة التي تُعرف بإسم السلع الثقيلة، وهي هذه السلع التي تحتاج الى أن يتم تعدينها او إستخراجها حفراً او إنتزاعها من باطن الأرض، ونظراً للأهمية الكبيرة للنفط في الأسواق العالمية أصبح يُعرف بلقب الذهب الأسود.

دليلك تحليل النفط في

يُصبح النفط مفيد بشكل خاص بمجرد تكريره الى منتجات اخرى مثل الجازولين، تُعتبر السلع الثقيلة جزء لا يتجزأ من العمليات الصناعية ولهذا فهي تعتبر ذات أهمية خاصة بالنسبة للمستثمرين، النفط مهم بصفة خاصة في انتاج كل منتج كيميائي بما في ذلك الادوية والدهانات والمنظفات والبلاستك، كما انه لا يُمكن انكار استخدامه على نطاق واسع في توليد الحرارة وتزويد الطائرات والسيارات والآلات بالوقود، فكر لحظة ان النفط يتم استخدامه في المنسوجات وملابس العمل والسي دي/دي في دي والأثاث والعديد من الإستخدامات الأخرى.

تعتمد الدول الصناعية مثل دول منطقة اليورو واليابان والولايات المتحدة الامريكية وكندا والصين بشكل كبير على النفط؛ وهذا هو السبب الذي يجعل أسعار النفط تؤثر بشكل كبير على إقتصاديات هذه الدول، في نهاية عام 2014 شهدنا تراجع أسعار النفط التي إنخفضت الى النصف من 100 دولار للبرميل الى اقل من 50 دولار للبرميل؛ وبناءً على ذلك انخفضت أسعار الجازولين في كل أنحاء الولايات المتحدة الامريكية الى اقل من 2 دولار للجالون؛ هذا ادى الى إعادة ضخ 450 مليون دولار يومياً الى الإقتصاد الأمريكي؛ مما ادى الى رفع مبيعات التجزئة في موسم التسوق اثناء العطلات، أسعار النفط غير مستقرة وتعتمد على العرض والطلب العالمي والإضطرابات الجيوسياسية ومجموعة من المعايير الإقتصادية الأخرى، سنبحث أهمية هذه السلعة وتأثيرها على النشاط التجاري في كل انحاء العالم.

اللاعبين الأقوياء في سوق النفط

على الرغم من ان منظمة الأوبك تتحكم بصفة عامة في جزء كبير من إمدادات النفط؛ لكن الولايات المتحدة الامريكية هي أكبر مُنتج للنفط في العالم متفوقة على السعودية وروسيا، حقول النفط الطفلية الغنية في الولايات المتحدة الامريكية التي توجد في ولايات مثل تكساس وداكوتا الشمالية كشفت عن مصادر هائلة للنفط، على الرغم من ذلك فإن الولايات المتحدة الامريكية لازالت مستورد للنفط الخام وقامت باستيراد حوالي 8 مليون برميل يومياً اثناء عام 2014،

 أسعار النفط العالمية ترتبط بصورة رئيسية بنفط برنت الخام المتنوع؛ بينما نفط الولايات المتحدة الامريكية يُعرف باسم نفط غرب تكساس الخام (WTI)، مؤشرات أسعار هذان النوعان من النفط عادة تتحرك في نفس الإتجاه؛ على الرغم من هذا فإن نفط برنت الخام يتم تداوله في الأسواق بأسعار اعلى من أسعار نفط غرب تكساس الخام (WTI).كيف يعمل تداول النفط

منظمة الأوبك تُهيمن عليها السعودية وقطر والإمارات العربية المتحدة والكويت، السعودية هي أهم صانع قرار في منظمة الأوبك ، تتحكم هذه المجموعة من الدول الغنية بالنفط في جزء كبير من إمدادات النفط العالمية؛ ونتيجة لذلك تستطيع التلاعب في الأسعار، كلما تم توريد نفط أكثر فإن كل الأشياء الأخرى ذات الأسعار الثابتة تنخفض أسعارها والعكس صحيح، أثناء ركود أسعار النفط الحديث؛ قامت منظمة الأوبك بإتخاذ قرار بعدم خفض الإمدادات حتى تحافظ على حصتها في السوق، مما أدى الى الاضرار بأسعار النفط وتضررت الدول الأعضاء في منظمة الأوبك من تكاليف التشغيل المرتفعة، في عامي 2014 و2015 أصرت منظمة الأوبك على أن التوازن سيتم تحقيقه بصورة أفضل عن طريق السماح للسوق بالوصول الى القاع من تلقاء نفسه ثم إعادة تأسيس التوازن بدون قطع الإمدادات.

سوق النفط غير المستقر

أسعار النفط غير مستقرة للغاية. يُظهر تحليل أسعار النفط أنه يتأثر بشدة على وجه الخصوص بالاضطرابات الجيوسياسية والشرق أوسطية والقرارات التي تتخذها أوبك. يتم تداول النفط في الغالب في سوق العقود الآجلة ، والذي يستخدمه المنتجون والتجار لتغطية التكاليف ويتكهن المتداولون به وفقًا للاتجاه الذي تتجه إليه الأسعار ، عندما تنتشر الأخبار ، تحسن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ؛ قد يزيد استهلاك الزيت أيضًا. هناك علاقة إيجابية بين الطلب على النفط والناتج المحلي الإجمالي.

 أبسط سبب وراء هذا هو أنه كلما ازدادت الصناعة وتوسعت؛ فان الحال يكون مماثل بالنسبة للطلب على النفط والمنتجات المرتبطة به، ينبغي الأخذ في الاعتبار أن عقود النفط تكون مقيمة بالدولار الأمريكي، كلما إرتفعت أسعار النفط؛ فإن الطلب على الدولار الأمريكي يزداد؛ لأن عدد المعاملات المالية في عقود النفط تزداد.

العلاقة بين الدولار الأمريكي وأسعار النفط

إن العلاقة بين الدولار الأمريكي وأسعار النفط هي شيء مثير جداً للإهتمام، فكلما ضعف أداء الدولار الأمريكي أمام سلة العملات – كما هو موضح في مؤشر الدولار الأمريكي – فان أسعار النفط تزداد على الأرجح، تم اجراء دراسات عديدة على مدار السنوات – من الجدير بالذكر إختبار جرينجر للسببية – التي أظهرت إنه يوجد علاقة عكسية بين أسعار نفط برنت الخام وسعر صرف الدولار الأمريكي، كل انخفاض بنسبة 1% في سعر الدولار الأمريكي يقابله ميل أسعار نفط برنت الخام الى الإرتفاع بنسبة 2.1%.

 يرجع هذا الى أنه كلما انخفض الدولار (النفط مقيم بالدولار) تستطيع دول أخرى تحمل شراء كمية أكبر من هذه السلعة ومن السلع الأخرى؛ مما يزيد من الطلب على النفط (المقيم بالدولار الامريكي) وبالتالي أسعاره، عندما يكون أداء الدولار اقل من التوقعات؛ يميل المستثمرون الى التهافت على سلع اخرى مثل الذهب المقيم أيضاً بالدولار الأمريكي، لأن هذه السلع تكون أفضل في تخزين القيمة عن العملات التقليدية. 

يُمكنك أن تستمتع بالإحتمالات الهائلة للتداول التي تتوفر عن طريق متابعة الأخبار المهمة عن قرب من السوق بما إنها تؤثر على تداول النفط، هذه السلعة هي واحدة من اهم الأصول القابلة للتداول في السوق، إن أسعار وتوفر النفط الخام لها تأثيرات بعيدة المدى على الاقتصاد العالمي.

تتوفر هذه المادة فقط لأعضاء ألفكسو بلس، فقم بالتسجيل الآن واحصل على 7 أيام عضوية مجانية.

ليس لديك حساب؟ فتح حساب

يرجى ادخال الاسم الكامل
يرجى ادخال عنوان البريد الإلكتروني الفعال
يرجى ادخال كلمة مرور فعالة

أوافق على سياسة الخصوصية وأن يتم الاتصال بي وتلقي رسائل البريد الإلكتروني التسويقية أو الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية من ألفكسو. وكذلك فتح حساب تداول مجاني على منصة ألفكسو

هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول

+