مؤشرات السوق الشائعة

قم بتوسعة مجموعة أدوات التداول الخاصة بك وتعرف على الناتج المحلي الإجمالي ومؤشر أسعار المستهلك ومؤشر بولينجر باندز ومؤشر الماكد ومؤشر القوة النسبية ومؤشر الستوكاستك.

يستفيد متداولي الفوركس من المؤشرات الإقتصادية لمساعدهم في نظام تداولهم اليومي، ببساطة المؤشر الإقتصادي هو بيان إقتصادي يتم إستخدامه بواسطة المستثمرين للتعرف على فرص الإستثمار الحالية والمستقبلية، يتم إستخدام المؤشرات الإقتصادية أيضاً في قياس الشعور العام تجاه الأسواق، على المستوى الكلي تحتوي هذه المؤشرات على عوامل مثل بيانات البطالة وأرقام التصنيع والإنتاج الصناعي والناتج المحلي الإجمالي ومؤشر أسعار المستهلك، بدون المؤشرات سوف يكون التعرف على إتجاهات السوق والتوجه نحو فرص التداول بمجرد حدوثها عملية أكثر تحدياً.

 

لماذا تكون مؤشرات السوق مهمة جداً؟

يريد كل شخص أن يكون قادراً على فهم كيف ستؤثر أحوال السوق الحالية على أرباحه على المدى القصير والمدى المتوسط والمدى الطويل، المؤشرات الإقتصادية هي مؤشر جيد للبدء، في جوهرها هي عبارة عن تجميع للإحصائيات التي توفرها العديد من الهيئات الحكومية، يحاول المستثمرين ومتداولي الفوركس والإقتصاديين تفسير هذه البيانات، ويبحثوا عن إشارات للبطء الإقتصادي أو التعافي الإقتصادي، ربما يكره الأفراد الإنكباب على أكوام البيانات الإقتصادية كل يوم، ولكن الفوائد المكتسبة تفوق المتاعب بحد كبير.

 

ترتبط البيانات الإقتصادية الأكثر أهمية بكيفية تصرف الإقتصاديات بمرور الوقت، لأنهم يأخذوا في الإعتبار غالبية الأنشطة الإقتصادية، على هذا النحو فإن مؤشر إقتصادي مثل الناتج المحلي الإجمالى (GDP) يكون ذات أهمية كبيرة، يوجد مؤشر قوي آخر وهو تقرير مبيعات التجزئة الذي يقيس القيمة الكلية لمبيعات التجزئة على مدار الشهر، يقيس مؤشر أسعار المستهلك (CPI) أسعار المستهلك بالنسبة لسلة محددة من السلع، هذا هو أهم مُحدد للتضخم في إقتصاد ما، تشمل المؤشرات الأخرى التي يجب ذكرها على مبيعات المنازل الجديدة وبيانات البطالة، يشير هذا الى عدد المنازل الجديدة التي تم بيعها وعدد الناس الذين يشاركوا بنشاط في سوق العمل.

 

pfizer-970-250

لماذا يتوجب عليك إستخدام مؤشرات السوق؟

كمتداول للفوركس يصعب عليك رؤية الصورة الكبيرة بدون إستخدام مؤشرات السوق الشائعة ، يتم إستخدام هذه المصادر القيمة في تحديد ما هي أنواع فرص الإستثمار التي تستحق وقتك وأي الفرص التي من الأفضل تجنبها، يستخدم متداولي الفوركس المؤشرات بصورة يومية، ومن المهم معرفة ما الذي يتسبب في تذبذب أسعار العملات من يوم لآخر،
لحسن الحظ تستطيع المؤشرات الإقتصادية بالتأكيد مساعدتنا على فهم التوجهات والإرتفاعات والإنخفاضات الممكنة، إفرض على سبيل المثال سياسة التسهيل الكمي التي يطبقها البنك المركزي الأوروبي؛ في محاولة منه لدرء خطر الإنكماش الإقتصادي وتعزيز العملة الأوروبية، برنامج البنك المركزي الأوروبي واسع الإنتشار لإعادة شراء الأصول يهدف الى ضخ سيولة الى منطقة اليورو، عند غمر الأسواق باليورو فسوف يضعف سعر صرف زوج العملات اليورو/الدولار الأمريكي.

لماذا يتوجب عليك إستخدام مؤشرات السوق

بعض المؤشرات الإقتصادية تكون مخفية وبعضها تكون واضحة، عندما تقوم الولايات المتحدة بزيادة أسعار الفائدة فسوف تجذب رأس المال الأجنبي إلى البنوك الأمريكية، يكون تأثير هذا هو تقليل الإحتياطي المالي الأمريكي وسيجعل الدولار الأمريكي أكثر قيمة بالنسبة للعملات الرئيسية الأخرى.
بالطبع التداعيات الإقتصادية الناتجة عن تطبيق إجراءات السياسة النقدية أو السياسة المالية تكون غير مؤكدة في أغلب الأحيان ولكن النظرية صحيحة، تميل الدول المتفائلة بخصوص وضعهم الإقتصادي إلى توليد مشاعر إيجابية تجاه عملتهم في الأسواق العالمية، سوف يتفاعل متداولي الفوركس مع الشعور المتفائل عن دولة ما عن طريق عملتها، هذا هو السبب الذي يجعل الناتج المحلي الإجمالي (GDP) مؤشر إقتصادي مهم لمتداولي الفوركس، إذا تفوق نمو الإقتصاد الأمريكي على التوقعات سنة بعد سنة فسوف يستفيد الدولار.
تتبع كل العوامل المذكورة أعلاه توجهات السوق ولهذا إذا استطعت إستخدام الخوارزميات والدوال والرسوم البيانية ومساعدات التداول فسوف تستطيع الإستفادة منها في سوق تداول الفوركس.

 

التحليل الفني والتحليل الأساسي

انطلاقاً من مناقشتنا السابقة لمؤشرات السوق الشائعة، يستخدم متداولي الفوركس والمستثمرين مزيج من التحليل الفني والتحليل الأساسي للتنبؤ وللبحث عن أنماط النمو المستقبلي للأصول القابلة للتداول، يقوم التحليل الفني بدراسة الإحصائيات التي ولدتها أنشطة السوق، هذا يشمل عوامل الحجم والسعر ولكن لا يأخذ في الإعتبار القيمة الجوهرية للأداة المالية.

يتم إستخدام الجداول البيانية المختلفة والمنحنيات وتقنيات العَرْض البياني لتوجهات السوق لتوقع الأداء المستقبلي لأداة ما، يقوم التحليل الأساسي بقياس القيمة الجوهرية للمنتجات المالية، يركز هذا النوع من التحليل على الصورة الكبيرة – كل شيء بداية من السياسات الى الإقتصاد الكلي، يتكون التحليل الأساسي من كل البيانات الإقتصادية بينما يهتم التحليل الفني في العادة بتحركات وسلوك الأسعار بمرور الوقت.

 

ما هي الأدوات التي تسمح لك بتحديد الإتجاهات في السوق؟

ظهرت العديد من الإستراتيجيات الفريدة على مر السنين لمساعدة المتداولين في تحديد الإتجاهات في السوق، لا توجد إستراتيجية محصنة ضد الفشل وعلى الرغم من ذلك فإستراتيجية بولينجر باندز أصبحت تُعرف بكونها واحدة من أكثر الإستراتيجيات الموثوقة والتي يُمكن الإعتماد عليها، هم مؤشرات إقتصادية ممتازة لتسليط الضوء على أسعار الأوراق المالية قصيرة الأجل، يميل التجار إلى الشراء عندما تتحرك أسعار الأصول أسفل الحد السلفي لمؤشر بولينجر باندز، وبالتالي يسمح لهم أن يستفيدوا من الإنخفاض الحاد في سعر الورقة المالية أسفل سعرها الحقيقي (ذروة البيع).

ما هي الأدوات التي تسمح لك بتحديد الإتجاهات في السوق؟

يمتلك مؤشر بولينجر باندز خط مركزي مميز (متوسط متحرك أسي) بالإضافة إلى خطين واحد أعلى الخط المركزي (the upper band) وواحد أسفل الخط المركزي (the lower band)، في سوق الأوراق المالية عندما تستمر الأسعار في لمس الخط العلوي (the upper band) يميل إتجاه السوق لهذا الأصل بالإشارة إلى ظروف الشراء بصورة كبيرة مما يؤدي الى زيادة سعر الورقة المالية عن سعرها الحقيقي نتيجة لعمليات الشراء المبالغ فيها (ذروة الشراء)، على النقيض عندما تميل الأسعار إلى لمس الخط السفلي (the lower band) ينظر للأصل على أنه انخفاض سعره عن السعر الحقيقي نتيجة لعمليات البيع المبالغ فيها (ذروة البيع)، تشمل الأنواع الأخرى من المؤشرات على الخوارزميات وأدوات بيل ويليام وموجات اليوت.

 

أمثلة على مؤشرات السوق التي يستخدمها متداولي الفوركس

تقارب وتباعد المتوسط المتحرك (مؤشر الماكد MACD):

في الأسواق التي تميل لإظهار سمات إتجاهية، مؤشر ماكد (MACD) الخاص بالتداول هو مصدر قيم، بمجرد التعرف على بيئة السوق سواء كانت إتجاهية أو متذبذبة، يوجد العديد من الجوانب التي سترغب في النظر إليها لتوليد الإشارات من مؤشر الماكد (MACD)، بادئ ذي بدء أنظر إلى خط الصفر وقم بتحديد الخطوط المحيطة به، إذا كان هناك ميل للأسفل أو ميل للأعلى لزوج العملات فأنت تمتلك مؤشر، أيضاً أنظر إلى العبور أعلى أو أسفل خط التقارب والتباعد للمتوسط المتحرك بجانب خط الإشارة لقرارات التداول الخاصة بالبيع والشراء.

مؤشر القوة النسبية (RSI):

هذا مؤشر بسيط بصورة لا تصدق وهو مساعد حقاً كأداة من أدوات سوق تداول الفوركس، مع مؤشر القوة النسبية (RSI) تستطيع بسهولة رؤية متى يتم بيع أو شراء العملات بطريقة مبالغ فيها، ويميل أيضاً ليريك متى من الأرجح أن يحدث العكس، وهو مناسب للأسواق الإتجاهية والأسواق المتذبذبة للتعرف على أفضل أسعار الدخول والخروج.

عندما لا يوجد مؤشر واضح في أسواق العملات، فإن إشارات البيع والشراء المولدة بواسطة مؤشر القوة النسبية (RSI) يُمكن أن يتم إستخدامها، تتراوح قيمة الإشارة بين 0 – 100 حيث تُعرف 100 هي نقطة ذروة الشراء ويُعرف 0 على أنه نقطة ذروة البيع.

قم بتداول العملات بإستخدام مؤشر الستوكاستك:

مؤشر متذبذب آخر – تماماً مثل مؤشر القوة النسبية – وهو مؤشر الستوكاستك، يُستخدم هذا المؤشر للتعرف على الأصول التي بلغت منطقة ذروة البيع أو منطقة ذروة الشراء والتي تميل إلى كشف إتجاهات تقلبات الأسعار.

يتميز مؤشر الستوكاستك بخطوط K% وD% للدخول إلى السوق، بمجرد عبور خط K% فوق خط D% عند مستوى معين، فأنت تعرفت على إشارة بيع صلبة تقوم بإتباع إتجاه السوق، تُعرف مؤشرات الستوكاستك أيضاً بأنها مؤشرات كمية التحرك الفنية، وهم يعتمدوا على نظرية أن الأسواق ترتفع باتجاه الأسعار المميزة التي تكون قريبة من أقصى قيمة وتميل الأسواق إلى الإنخفاض بإتجاه الأسعار المميزة التي تكون قريبة من أدنى قيمة.

 

تتوفر هذه المادة فقط لأعضاء ألفكسو بلس، فقم بالتسجيل الآن واحصل على 7 أيام عضوية مجانية.

هل لديك حساب بالفعل؟ فتح حساب

يرجى ادخال الاسم الكامل
يرجى ادخال عنوان البريد الإلكتروني الفعال
يرجى ادخال كلمة مرور فعالة

أوافق على سياسة الخصوصية وأن يتم الاتصال بي وتلقي رسائل البريد الإلكتروني التسويقية أو الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية من ألفكسو. وكذلك فتح حساب تداول مجاني على منصة ألفكسو

هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول

+

تهانينا، أنت الآن عضو!

عضويتك في ألفكسو بلس مجانية لمدة أسبوع واحد، لتمديد العضوية تحتاج إلى إيداع الأموال في حسابك والتداول مع ألفكسو.

اذهب إلى حسابك