مستويات الدعم والمقاومة

تحديد مستويات الدعم و المقاومة

إثنين من أكثر المفاهيم الأساسية المستخدمة لفهم المخططات المالية هي مستويات الدعم والمقاومة. مستويات الدعم والمقاومة تساعد على فهم تحركات الأسعار في مخططات التداول وتستخدم لإتخاذ قرارات التداول القائمة على المعرفة.   دعم الأسعار هو المستوى الذي عادة ما تبقى الأسعار أعلاه. المخطط 1 يظهر أن الأسعار تميل إلى البقاء فوق خط الدعم و الذي يمثله الخط الأزرق الموجود تحت الشموع. مقاومة الأسعار قد تتمثل في المستوى الذي تميل الأسعار إلى البقاء أدناه. كما هو موضح في المخطط 1 فالأسعار لا تتجاوز أعلى مستوى خط المقاومة.     مستويات الدعم و المقاومة     تعتمد مستويات الدعم و المقاومة على تصورات المتداولين. إذا كان المتداولين يتصورون الأسعار بأنها منخفضة جداً, فإن عدد المشترين يتجاوز عدد البائعين والأسعار سترتفع. على الرغم من ذلك , في مرحلة ما من الوقت يرى المتداولون الأسعار مرتفعة جداً. هذه المرحلة هي مستوى مقاومة السعر.   ينصح أحد المتداولين إلى دراسة السوق بحذر قبل اتخاذ قرارات التداول. المتداولون عديمي الخبرة يمكن أن يحددوا مستويات الدعم والمقاومة بشكل غير دقيق و يصدرون الأوامر غير المناسبة. لذلك فإن مناقشة الفرص المتاحة في الأسواق ذات الصلة مع وسيط تداول الفوركس هو دائما فكرة جيدة قبل التداول.  

الدعم يصبح مقاومة

الدعم و المقاومة قد يكونا بنفس المستوى, اعتمادا على نقطة معينة في الوقت المناسب فإن مستوى الدعم يمكن أن يصبح مستوى المقاومة بمجرد اختراقه. في المخطط 2, 1.46090 تعمل كمستوى دعم منذ 6 يناير حتى 7 يناير عندما انخفض اليورو\الدولار الاسترالي تحت 1.46090 و أصبح مستوى مقاومة. كما هو موضح في الرسم البياني فإن زوج العملات يميل للبقاء تحت مستوى المقاومة الجديد منذ 7 يناير.     الدعم يصبح مقاومة.  

أهمية الدعم والمقاومة

تستخدم مستويات المقاومة والدعم لبيان ما إذا كانت الأسعار سوف ترتفع أو تنخفض واتخاذ قرارات التداول المنطقية, على سبيل المثال: إذا كان المتداول  يعرف أين يقع مستوى المقاومة وقال أنه قد ينتظر لسعر الصرف (أو سعر الأصل) للوصول إلى هذا المستوى قبل وضع صفقة بيع للأصل في الطلب. كما هو موضح في الرسم البياني 1، وهو متداول مهتم بالدولار الأمريكي و اليورو قد ينتظر سعر الصرف للوصول إلى 1.14502 (مستوى المقاومة) قبل الدخول في صفقات "بيع" على زوج العملات. بالمثل، إذا كان المتداول يعرف أين يقع مستوى الدعم، فمن المحتمل أن ينتظر الأسعار لتصل إلى هذا المستوى قبل الدخول في صفقات شراء بالإشارة إلى الرسم البياني 1، المتداول قد ينتظر سعر الصرف ليصل إلى 1.12791 (مستوى الدعم) قبل الدخول في صفقات "شراء" على زوج العملات.  

تتوفر هذه المادة فقط لأعضاء ألفكسو بلس، فقم بالتسجيل الآن واحصل على 7 أيام عضوية مجانية.

ليس لديك حساب؟ فتح حساب

يرجى ادخال الاسم الكامل
يرجى ادخال عنوان البريد الإلكتروني الفعال
يرجى ادخال كلمة مرور فعالة

أوافق على سياسة الخصوصية وأن يتم الاتصال بي وتلقي رسائل البريد الإلكتروني التسويقية أو الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية من ألفكسو. وكذلك فتح حساب تداول مجاني على منصة ألفكسو

هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول

+