أفضل المؤشرات الإقتصادية

قم بتحويل خطتك لتداول الفوركس. تعرف على الناتج المحلي الإجمالي , الميزان التجاري , مؤشر أسعار المستهلك , البطالة وأسعار الفائدة.


تمتلئ الأخبار اليومية بتحاليل عن أفضل المؤشرات الإقتصادية. قديماً كانت فقط مؤسسات السمسرة والمستثمرين رفيعي المستوى يمكنهم الوصول إلى هذه البيانات. المؤشرات الاقتصادية تتخذ أشكالا عديدة  مثل إشارات التداول, الدراسات الاستقصائية, الإعلانات الهامة وما شابه ذلك.
لحسن الحظ، تتوفر مؤشرات السوق للمتداولين السريعين، المتداولين اليوميين والمتداولين لأكثر من يوم الذين يعملون في مختلف المجالات, كذلك المتداولين المبتدئين, المتداولين على المستوى المتوسط والمحترفين على حد سواء.
الإنترنت يوفر ثروة من مؤشرات السوق لمتداولين الفوركس للاستفادة منها. من بين العديد من المؤشرات الاقتصادية العليا ما يلي:
الناتج المحلي الإجمالي (GDP), تقرير الميزان التجاري, مؤشر أسعار المستهلك (CPI), معدل البطالة, معدل الفائدة ومعدل التضخم.
لكي تنجح في تداول الفوركس، فسوف تحتاج إلى أن تفهم بشكل دقيق لتأثير هذه المؤشرات الاقتصادية على نشاط التداول الكلي. سنشرح بإيجاز تأثير وأهمية كل من مؤشرات السوق المذكورة.

GDP الناتج المحلي الإجمالي

الناتج المحلي الإجمالي هو قيمة جميع السلع والخدمات التي ينتجها بلد ما خلال السنة التقويمية. إنه مقياس الصحة العامة لاقتصاد البلاد. عندما يزيد الناتج المحلي الإجمالي عام بعد عام، فالناتج القومي الإجمالي للبلاد يأخذ بالنمو. عندما ينخفض الناتج القومي الإجمالي للبلاد عام بعد عام فالناتج المحلي الإجمالي للبلاد ينخفض.
لا يشتمل مؤشر السوق هذا على مجال الأعمال التجارية غير الرسمية التي لم يبلغ عنها للسلطات. الناتج المحلي الإجمالي يقيس الإنتاجية الإجمالية للبلد، وليس الرفاهية الفردية لمواطنيها.

الناتج المحلي الإجمالي (GDP)

في أي حال، الناتج المحلي الإجمالي هو إلى حد بعيد واحدة من مؤشرات السوق التي من المهم استخدامها لتقييم قوة أو ضعف عملة البلاد. إذا كانت توقعات السوق للناتج المحلي الإجمالي أقل من رقم الناتج المحلي الإجمالي الفعلي  فالتجار يميلون إلى الطلب بشكل أكبر على عملة البلد المعني. كذلك العكس صحيح أيضا. المستثمرون يتفاعلون فوراً وفقاً لأخبار الناتج المحلي الإجمالي حيث يقومون بشراء أو بيع العملات بشكل جماعي.

 

المعادلة المستخدمة في حساب الناتج المحلي الإجمالي كما يلي:

 

الناتج المحلي الإجمالي = مصروفات الإستهلاك + الإنفاق الحكومي + الإنفاق الإستثماري + صافي الصادرات

 

US-elections_ar_970x250

Trade Balance Report تقرير الميزان التجاري

الميزان التجاري هو أكبر جزء من ميزان مدفوعات البلد. مؤشر السوق هذا هو الفرق بين الواردات والصادرات. يحدث العجز التجاري عندما تستورد أكثر مما تصدر وتوجد الفوائض التجارية عندما تكون صادرات الدولة أكثر مما تستورد. ينعكس الأثر الصافي من الفوائض والعجوزات على الإجراءات التي يتخذنها متداولين الفوركس.
البلد التي لديها عجز صافي في تقرير ميزانها التجاري قد تشهد تراجعا في الطلب على عملتها أما البلد التي يوجد لديها  فائض صافي قد تشهد زيادة في الطلب على عملتها. هذه هي الطريقة التي يستخدمها تجار العملة لتقرير الميزان التجاري في أنشطة التداول الخاصة بهم.

 

CPI مؤشر أسعار المستهلك ومعدلات التضخم

مؤشر أسعار المستهلك هو مقياس معايير سلة السلع والخدمات لتحديد تكاليف المعيشة والمعروف أيضا باسم معدلات التضخم. كل السلع في السلة تقاس وفقا لأهميتها للمستهلك العادي. كلما ازدادت تكلفة المعيشة، فإنه يزداد التضخم والطلب على عملة البلاد قد ينخفض. متداولون الفوركس يقومون بالتحقق بشكل روتيني من مؤشر أسعار المستهلك من  التغييرات الإيجابية والسلبية، ويتعاملون وفقا لذلك.
مؤشر السوق هذا مثالي لتحديد الفترات التضخمية أو الانكماشية في الاقتصاد، كذلك  الإرتفاع السريع في قيم مؤشر أسعار المستهلك خلال فترة قصيرة من الوقت يمكن أن يعكس الضغوط التضخمية. كانت أرقام مؤشر أسعار المستهلكين لمنطقة اليورو ثابتة أو هابطة أثناء عام 2014 وأدى ذلك إلى الضغوط الانكماشية وانخفاض الطلب على اليورو.

 

يعكس معدل التضخم مدى سرعة ارتفاع أسعار السلع / الخدمات فهو يقيس أيضا مدى انخفاض\هبوط القوة الشرائية للعملة. التضخم هو حالة تكون حيث ترتفع الأسعار بشكل عام والانكماش هو حالة تكون حيث انخفاض الأسعار وكلاهما خطير على حد سواء. الانكماش مثير للقلق بشكل خاص حيث المستهلكين يميلون إلى التراجع\التوقف عن عمليات الشراء الكبيرة – السيارات والمنازل وغيرها – لأنهم يعتقدون أن الأسعار سوف تنخفض أكثر.

مؤشر أسعار المستهلك (CPI) ومعدلات التضخم

نتيجة لذلك، أسس النشاط الاقتصادي تتوقف في الاقتصادات الانكماشية. عادة ما يتم تنفيذ إجراءات السياسة النقدية خلال أي تطرف. عندما يكون هناك تضخم فهناك الكثير من المال يطارد عدد قليل جدا من السلع ويحتاج العرض النقدي أن يخفض, أما خلال فترات الانكماش فيحتاج العرض النقدي إلى زيادة. متداولون الفوركس يتعاملون وفقا لذلك.

 

Unemployment rate معدل البطالة

معدل البطالة هو مؤشر سوق مهم كونه مسئولا عن العديد من القرارات الصادرة عن المضاربين في سوق الفوركس. التعريف الدقيق لمعدل البطالة هو نسبة القوى العاملة التي تسعى حاليا للعمل، ولكن لم تتمكن من العثور على عمل. يعبر عن معدل البطالة كنسبة مئوية ويتم نشر ذلك شهريا. استمر معدل البطالة في الولايات المتحدة في الانخفاض وهذا يعني المزيد من الناس الذين يبحثون عن عمل ويعثرون عليه.
مع ذلك، فإن معدل البطالة لا يأخذ بعين الاعتبار أولئك العاطلين عن العمل الذين أصبحوا بخيبة أمل بحيث تسربوا من القوة العاملة. عموما، فكلما انخفض معدل البطالة في البلاد كلما ازدادت إنتاجية البلاد وزادت قوة عملتها. ردود فعل متداولين الفوركس ترتبط عكسيا مع معدل البطالة, كلما انخفض المعدل كلما ارتفع عدد متداولين الفوركس وعندما يزيد معدل البطالة، يهبط عدد متداولين الفوركس.

 

interest rates أسعار الفائدة

أسعار الفائدة يعبر عنها وعلى أساس سنوي باعتبارها معدل النسبة السنوية. سعر الفائدة هو الثمن المفروض من قبل المقرض على المقترض لاستخدام أحد الأصول. عند إيداع المال في حسابك المصرفي، فإن معدل الفائدة هو المدفوعات التي تتلقاها من البنك لإيداع رأس المال الخاص مع البنك.

عند اقتراض المال من أحد البنوك فسوف تعيد دفع الأموال أو الأصول الرئيسية بالإضافة إلى الفائدة. كلما ارتفع سعر الفائدة أكثر كلما كان أكثر فائدة للأشخاص الذين يعانون من فائض رأس المال ليقوموا بتوفير المال في البنوك والمؤسسات المالية.
عندما يكون معدل الفائدة المنخفض – كما هو الحال حاليا في منطقة اليورو والمملكة المتحدة والولايات المتحدة فليس هناك حافز يذكر أن تودع أموالك في حساب بفائدة ثابتة. عادة، أسواق الأسهم تكسب جيداً عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة. الإنفاق الاستثماري يزدهر دائما في اقتصاد منخفض أسعار الفائدة حيث أن تكلفة رأس المال المقترض منخفضة جدا.
عند زيادة أسعار الفائدة، فإن عملة البلاد عادة ما تكسب بشكل جيد. العملات عموما تحقق أرباح أفضل عندما ترتفع أسعار الفائدة لأنه ليس هناك ارتفاع في الطلب على العملة في هذا البلد.

تتوفر هذه المادة فقط لأعضاء ألفكسو بلس، فقم بالتسجيل الآن واحصل على 7 أيام عضوية مجانية.

هل لديك حساب بالفعل؟ فتح حساب

يرجى ادخال الاسم الكامل
يرجى ادخال عنوان البريد الإلكتروني الفعال
يرجى ادخال كلمة مرور فعالة

أوافق على سياسة الخصوصية وأن يتم الاتصال بي وتلقي رسائل البريد الإلكتروني التسويقية أو الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية من ألفكسو. وكذلك فتح حساب تداول مجاني على منصة ألفكسو

هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول

+

تهانينا، أنت الآن عضو!

عضويتك في ألفكسو بلس مجانية لمدة أسبوع واحد، لتمديد العضوية تحتاج إلى إيداع الأموال في حسابك والتداول مع ألفكسو.

اذهب إلى حسابك