أفضل الطرق للاستثمار في بورصة هونج كونج

إذ بعد جلاء بريطانيا عنها عام 1997 عملت هونغ كونج مع الصين على مبدأ بلد واحدة ونظامان مختلفان، حيث تعتبر هونغ كونج منطقة ذات إدارة ذاتية ولها حرية العمل ضمن النظام الرأسمالي وإدارة أموالها وتجارتها الداخلية والخارجية وكذلك عملتها الخاصة، دولار هونج كونج. في سنة 2014 تم إطلاق برنامج تعاون بين هونج كونج وشنجهاي في الصين والذي يوفر قنوات للعمل ضمن أسواق المال لكلا الطرفين وتمكين المستثمرين والشركات في الصين وهونج كونج من الاستثمار في السوقين. سوق الأسهم والمال في هونج كونج يجتذب اليوم الآلاف من المستثمرين من مختلف مناطق العالم، وتالياً نقدم بعض أهم الطرق للاستثمار في أسواق هونج كونج.

صناديق الاستثمار في البورصة

أسهل الطرق للاستثمار في بورصة هونج كونج هو عبر صناديق الاستثمار القابلة للتداول، فهي توفر التنوع وسهولة التداول دون مخاطر العملة، وأشهر صناديق الاستثمار في هونج كونج هي iShares MSCI Hong Kong Index Fund وصندوق Hong Kong AlphaDEX Fund. صندوق iShares MSCI Hong Kong Index Fund يستثمر بشكل أساسي في الأسهم العملاقة ضمن مجالي المال والعقارات، وعمر هذا الصندوق 20 عاماً وهو موزع على 44 من الأصول ووصل حجم الأصول التي يديرها الصندوق في 2016 إلى 2.02 مليار دولار، فيما صندوق Hong Kong AlphaDEX والذي عمره 4 أعوام يعمل على متابعة أسهم سوق هونج كونج لتطابق تعريف المؤشر في السوق، ويدير الصندوق حوالي 8.8 مليون دولار.

شهادات الإيداع الأمريكية

المستثمرون في الولايات المتحدة يمكنهم اختيار الأسهم الخاصة بسوق هونج كونج والتي تم اصدار شهادات إيداع بها عبر البنوك الأمريكية حيث يتم تداولها على قوائم البورصات الأمريكية مثل ناسداك وبورصة نيويورك. هذه الطريقة هي أفضل وسيلة لامتلاك أسهم أجنبية دون مخاطر، وتداولها ضمن البورصة الأمريكية، كذلك يتم شراؤها مثل الأسهم العادية عبر حساب وساطة أو وكيل، لكن العقبة هنا هي أن القليل فقط من شركات هونج كونج مدرجة ضمن البورصات الأمريكية. شهادات الإيداع الأمريكية أبرز هذه الشركات هي شبكة التلفزة المحدودة في هونغ كونغ، وصن هونغ كي للاستثمارات العقارية، ومجموعة أيه أي أيه المحدودة.

استثمر مباشرة عبر وكيل في بلدك

صناديق الاستثمار هي طريقة غير مباشرة للاستثمار وامتلاك الأسهم في هونج كونج، لكن الامتلاك عبر سمسار للأسهم هي طريقة مباشرة للاستثمار، لكن الخيارات هنا محدودة خصوصاً أن الشركات يجب أن تكون مسجلة ضمن مجالس للتبادل واتفاقيات خاصة بالاستثمار خارج البلاد، مثلاً في الولايات المتحدة يجب أن تكون الشركة مسجلة ضمن مجلس الأوراق المالية والبورصات الأمريكي SEC. لذلك إذا كنت راغباً في الاستثمار ضمن سوق بورصة هونج كونج فعليك فتح حساب وساطة في مؤسسة سمسرة داخل بلدك توفر خيار الاستثمار الخارجي، حيث أن تلك المؤسسات تصل نشاطاتها إلى العديد من الأسواق الأجنبية ومنها سوق هونج كونج. تأكد من معرفة التفاصيل تماماً قبل أن تستثمر مع أي وكيل، اعرف نوعية الحساب هل هو تقديري أو غير تقديري وكذلك هيكلية العمولة والمناطق والدول التي تشملها نشاطات الوكيل.

استثمر مباشرة مع سمسار في هونج كونج

المستثمرون من مختلف دول العالم يمكنهم الاستثمار عبر الإنترنت من خلال وكلاء الأسهم في هونج كونج، لكن هناك بعض الإجراءات والعوائق التي تتعلق بمواطني بعض الدول، مثلاً الشركات غير المسجلة في مجلس الأوراق المالية والبورصات الأمريكي SEC لا يمكنها التعامل مع الأمريكيين كزبائن. كذلك فإن قانون الامتثال الضريبي للحسابات الأجنبية والذي صدر عام 2010 زاد الإجراءات صعوبة، وهو ما يدفع بالعديد من وكلاء الأسهم في هونج كونج لتجنب الزبائن الأمريكيين في حين لا يواجه المواطنون من دول أخرى نفس الصعوبات. استثمر مباشرة مع سمسار في هونج كونج اضغط هنا لمعرفة الشركات الموافق على عملها في هونج كونج. بالمختصر سوق هونج كونج تشهد منذ وقت ارتفاعاً للأسعار نتيجة الاستثمارات الصينية التي تتدفق إلى السوق، ولذلك إذا كنت مستثمراً حريصاً على الاستثمار في هونج كونج لفترة طويلة فعليك أن تتذكر أن ارتفاع الأسعار الحالي والصعود المصاحب له ليس مبنياً على الأساسيات. كمستثمر عليك أن تحرص على أن تبني قراراتك في سوق هونج كونج على أرباح الشركات والعوامل الاقتصادية وليس فقط على تقلبات الأسعار، وبشكل عام عليك كمستثمر اختيار طريقك المفضل نحو سوق هونج كونج للأسهم بعد فهم واضح للتكاليف، المخاطر، اعتبارات الضرائب، والتدقيق المطلوب منك عند العمل في السوق. معرفة كل تلك التفاصيل ستمكنك من الدخول بشكل صحيح للاستثمار في واحد من أبرز أسواق المال في عالمنا اليوم، السوق الذي تحدث عنه ميلتون فريدمان الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد بقوله: "إذا أردت أن ترى كيف تعمل الرأسمالية فتوجه إلى هونج كونج".

تتوفر هذه المادة فقط لأعضاء ألفكسو بلس، فقم بالتسجيل الآن واحصل على 7 أيام عضوية مجانية.

ليس لديك حساب؟ فتح حساب

يرجى ادخال الاسم الكامل
يرجى ادخال عنوان البريد الإلكتروني الفعال
يرجى ادخال كلمة مرور فعالة

أوافق على سياسة الخصوصية وأن يتم الاتصال بي وتلقي رسائل البريد الإلكتروني التسويقية أو الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية من ألفكسو. وكذلك فتح حساب تداول مجاني على منصة ألفكسو

هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول

+