ما هو قانون السبعين وكيف يتم تحديد الزمن به؟

قانون السبعين أو قاعدة 70 هي طريقة لتقدير عدد السنوات التي يحتاجها متغير ما ليضاعف نفسه، ويتم حساب ذلك عبر تقسيم العدد 70 على نسب النمو في هذا المتغير، ويعتبر علم الاقتصاد والمال وعلم السكان من أبرز الحقول التي يمكن استعمال قانون السبعين فيها. أحد أهم استخدامات قانون السبعين في عالم المال هو في تحديد كم من الوقت سيحتاج استثمارك او أموالك للتضاعف باستخدام نسبة الفائدة المركبة في هذا الاستثمار. كما تستخدم قاعدة 70 بشكل واسع في الاقتصاد لتقدير المدة التي يحتاجها اقتصاد ما لمضاعفة الناتج المحلي الإجمالي الخاص به، عبر تقسيم العدد 70 على نسبة النمو الاقتصادي، فمثلاً لنفترض أن معدل النمو الاقتصادي في الإمارات هو 10%، باستخدام قانون السبعين نتوصل إلى أن الإمارات ستحتاج لـ 7 سنوات لمضاعفة ناتجها المحلي الإجمالي. يعتبر قانون السبعين طريقة مقبولة للتعامل مع مفاهيم النمو الأسي أو المضاعف التي لا تتطلب عمليات رياضية معقدة، ورغم أن قاعدة 70 ليست دقيقة تماماً إلا أنها تقدم نظرة جيدة عند التعامل مع قضايا مالية واقتصادية أو ديموغرافية تتعلق بالنمو المتضاعف.

ما هي قوانين 72 و69؟

قانون السبعين ليس القانون الوحيد الذي يستعمل في تقدير نمو متغير معين لتحديد عدد السنوات المتطلبة ليتضاعف، فعدا عن قاعدة 70 لدينا قانونان آخران يدعيان القانون 72 و69 ويستعملان نفس أسلوب قانون السبعين. كلا القانونين يقومان على نفس الطريقة الحسابية المستعملة في قانون السبعين، لكن تختلف استخداماتها، فقانون 69 يعتبر أكثر استخداماً ودقة حين يتعلق الأمر بالعمليات المضاعفة المستمرة، فيما يكون القانون 72 أكثر استخداماً في العمليات المضاعفة الأقل تكراراً، وليس من المستغرب القول إن قاعدة 70 تستخدم أكثر لكونها أسهل في التذكر ورقم سبعين بحد ذاته يحمل جاذبية خاصة! بغض النظر عن رقم القانون الذي نستعمله، فإن العملية كما ذكرنا ليست دائمًا دقيقة وقادرة على تحديد رقم دقيق، ففي عام 1953 كان عدد سكان أمريكا 161 مليون نسمة وكان معدل النمو السكاني في تلك السنة هو 1.66%، فإذا استخدمنا قانون السبعين يفترض أن يتضاعف عدد سكان أمريكا بحلول سنة 1995 لكن ذلك لم يحصل إلا في عام 2015 أي بعد عشرين عاماً! فبعض التغييرات في معدل النمو السكاني جعلت العملية الحسابية للقاعدة 70 خاطئة تماماً.

استخدامات ورسائل

قانون السبعين يمكن استعماله لحساب عدد السنوات التي يتطلبها استثمار ما ليتضاعف، مثلاً لدينا مستثمر يبلغ استثماره 10 آلاف دولار بمعدل فائدة ثابت 10% سنوياً، فباستخدام قانون السبعين 70 / 10 نجد أنه سيحتاج 7 سنوات للوصول إلى مبلغ 20 ألف دولار وهو ضعف استثماره الأصلي. فيما لو استعملنا قانون 72 مع الاستثمار 20 ألف دولار بمعدل الفائدة نفسه 10% فإنه باستخدام هذا القانون 72 / 10 سيحتاج 7.2 سنوات لمضاعفة استثماره الأصلي ليصبح 40 ألف دولار. قانون السبعين 70 - ألفكسو قاعدة 70 وغيرها من القوانين المتعلقة بالنمو الأسي والتضاعف، نبهت البروفسور ألبرت بارتلت أحد مستشاري جمعية دراسة ذروة النفط ASPO إلى المشكلة الكبيرة لدى البشرية في استيعاب هذه المفاهيم. بارتلت أكد في رسالة حول الموضوع، أن استعمال النمو الأسي في حساب الموارد القابلة للنضب مثل النفط والغاز الطبيعي وغيرها هو شيء غير ممكن، وأنه لا يمكن الاعتماد عليها لوقت طويل في توفير حاجات الكوكب من الطاقة. فيما يوجد طاقة حرارية هائلة في الأرض يمكن استخدامها في حاجات الطاقة، وباستخدام قوانين النمو الأسي ومنها قانون السبعين يتبين أن هذه الطاقة الحرارية ستستمر ما بين 500 ألف إلى مليون سنة وهذا يمكن من اعتبارها كافية لوقت طويل ويمكن حساب مواردها لوقت طويل. سواء في الاقتصاد أو علم السكان أو غيره يبقى قانون السبعين ليس عملية بسيطة ودقيقة فهو يتعلق بكثير من العوامل الخارجية التي قد توثر بشكل كبير على المعدلات التي يقوم قانون السبعين على استعمالها في عملياته الحسابية، وهو ما قد يجعل نتائجه غير دقيقة دائماً.

تتوفر هذه المادة فقط لأعضاء ألفكسو بلس، فقم بالتسجيل الآن واحصل على 7 أيام عضوية مجانية.

ليس لديك حساب؟ فتح حساب

يرجى ادخال الاسم الكامل
يرجى ادخال عنوان البريد الإلكتروني الفعال
يرجى ادخال كلمة مرور فعالة

أوافق على سياسة الخصوصية وأن يتم الاتصال بي وتلقي رسائل البريد الإلكتروني التسويقية أو الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية من ألفكسو. وكذلك فتح حساب تداول مجاني على منصة ألفكسو

هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول

+