كيف تتجنب عمليات النصب في الفوركس

كيف تتجنب عمليات النصب في الفوركس

يعتبر التداول أمراً محفوفاً بالمخاطر، حيث أن احتمال الربح موجود واحتمال الخسارة موجود كذلك، وعلى المتداول أن يكون واعياً للمخاطر التي تحيط به والتي تأتي من مصادر عديدة، فبالإضافة إلى المخاطر الموجودة في السوق هناك احتمال الخسارة نتيجة التعرض لعملية نصب من قبل شركة تدعي العمل بصفة وسيط مالي بينما هي تعمل في الواقع على أخذ أموال الاستثمارين بطرق وأساليب متنوعة غير شرعية.

وحالياً فإنه من السهل على من يرغب بالنصب بأن يقوم بإنشاء موقع الكتروني وترغيب المستثمرين بالإيداع لديه، وعدم اتباع التنظيمات والتشريعات المالية خاصة في الدول التي ليس فيها قوة قانون تمنع مثل هذه العمليات، ويحتاج المستثمر إلى وسيط مالي للتداول في الأسواق المالية، ولهذا تشتغل شركات النصب هذه الحاجة لتمرير خططها.

كيف يمكنك الكشف عن شركات الوساطة المالية المحتالة

بشكل عام هناك علامات تدلك على أن شركة من الشركات هي منخرطة في عمليات غير قانونية وغير شرعية، لكن قد لا يكتشف المستثمر ذلك إلا عند محاولته لسحب الأموال، والعلامات التالية يجب أن تثير شكوك المستثمر إن وجدت.

  • معلومات تسويقية مضللة: فمثلاً قد تقول لك الشركة أن احتمال الخسارة هو 0% أو أنك ستحقق ثروة خلال فترة قصيرة من الزمن وهي توقعات غير واقعية، والشركات النظامية يجب أن تحذر المستثمرين من المخاطر وفقاً لتشريعات هيئات الرقابة المالية.
  • عدم الإمكانية من التحقق من معلومات الشركة: مثل عدم ظهور معلومات الشركة عند البحث عن رقم تسجيلها لدى هيئات الرقابة، وعدم القدرة على التحقق من بيانات الدخل لديها ومصادر الدخل، ويجب التدقيق فيما يتعلق بهذه المعلومات فغالباً يجب التدقيق في التفاصيل في بيانات الشركة وقوائمها المالية لكشف مواضع الخلل.
  • عدم كون الشركة مسجلة ومرخصة لدى هيئات الرقابة المالية: ويجب أن تظهر الشركة رقم التسجيل الخاص بها على موقعها ويجب أن تظهر بيانات الشركة عن البحث عن هذا الرقم في السجلات.
pfizer-970-250

أربع قواعد رئيسية لتجنب عمليات النصب في سوق الفوركس

عادة ما تستهدف هذه الشركات المستثمرين الذين ليس لديهم خبرة كافية في كشفهم، والذين يبحثون عن تحقيق الربح السريع دون الوعي للمخاطر، حيث تلعب هذه الشركات على عواطف هؤلاء المستثمرين لكسب المال، ولهذا يجب اتباع القواعد التالية لتجنب هذه الشركات:

# القانون الاول: لا تدع اليأس يتحكم بك

إن الربح من الفوركس يتطلب عملاً جاداً في التحليل والتنفيذ ولا يأتي بالسهولة التي تعد بها هذه الشركات، وعليك أن لا تدع اليأس يؤثر على قراراتك ليدفعك إلى التعامل مع وسيط مالي يقدم لك الوعود التي لا أساس لها، وإذا كنت بحاجة للمال بشكل سريع ومضمون فإنه من المفضل أن تبتعد عن الفوركس حيث أن هناك العديد من الوسائل الأخرى لكسبه دون التعرض لمخاطرة كهذه، فاحتمال أن تحقق ربحاً كبيراً بشكل سريع في الفوركس هو كاحتمال ربح ورقة يانصيب إذا لم تكن تملك الخبرة.

# القانون الثاني: تعلم

تعتمد شركات النصب بشكل كبير على جهل المستثمرين وقلة معرفتهم بسوق الفوركس ومخاطرها وبالتالي فإنها تستغل ذلك لجذبهم من خلال عرضها لعروض مغرية جداً ولكن غير واقعية، ولهذا عليك أن تتعلم بما يكفي لتكتشف مدى زيف هذه العروض، ويمكنك القيام بذلك من خلال الإطلاع على المصادر العديدة المجانية المتاحة للتداول مثل الفيديوهات والكتب الالكترونية وغيرها، كما يمكنك فتح حساب تدريبي دون المخاطرة بمال حقيقي.

# القانون الثالث: تأكد من كل شيء

قم بفحص كل شئء يتعلق بالشركات من سجلات ووثائق، وهناك ثلاث أمور أساسية عليك التحقق منها:

  • سجل الشركة لدى هيئات الرقابة المالية
  • وضع الشركة لدى الهيئات الرقابية الرئيسية مثل جمعية تداول العقود المستقبلية للبضائع CFTC أو هيئة الرقابة على السلوك المالي في المملكة المتحدة FCA، وغيرها
  • قم بالإطلاع على ما يقوله المتداولون عن الشركة على المنتديات فإذا كانت هناك الكثير من التقييمات السلبية فإن هذا حتماً يعتبر إشارة على وجود أمر ما غير سليم فيما يتعلق بتعاملات الشركة.

# القانون الرابع: اضبط الخسائر وقللها قدر المستطاع

إن حماية أموالك هي من مسؤوليتك، وعليك أن تحد من المخاطر التي تتعرض لها هذه الأموال، وذلك من خلال التعامل مع وسطاء ماليين في بلدك لكي تتمكن من اللجوء إلى الوسائل القانونية لاسترجاع مالك في حال التعرض لعملية نصب، وكذلك يمكنك تجربة سحب مبلغ صغير من حسابك للتأكد قبل الوصول لمبالغ كبيرة.

تتوفر هذه المادة فقط لأعضاء ألفكسو بلس، فقم بالتسجيل الآن واحصل على 7 أيام عضوية مجانية.

هل لديك حساب بالفعل؟ فتح حساب

يرجى ادخال الاسم الكامل
يرجى ادخال عنوان البريد الإلكتروني الفعال
يرجى ادخال كلمة مرور فعالة

أوافق على سياسة الخصوصية وأن يتم الاتصال بي وتلقي رسائل البريد الإلكتروني التسويقية أو الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية من ألفكسو. وكذلك فتح حساب تداول مجاني على منصة ألفكسو

هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول

+

تهانينا، أنت الآن عضو!

عضويتك في ألفكسو بلس مجانية لمدة أسبوع واحد، لتمديد العضوية تحتاج إلى إيداع الأموال في حسابك والتداول مع ألفكسو.

اذهب إلى حسابك