تعلم كيفية تداول السلع

اكتشف الفرق بين انواع السلع, وكيفية تداول السلع ولماذا يختار المستثمرين تداول السلع مع ألفكسو

يعتقد بشكل عام ان تداول السلع بدأ منذ 6,000 عام في الصين, مع بداية العقود الآجلة على الارز. العديد من الدول خاضت الحروب على السلع, حيث سعت الى المعادن الثمينة في الدول الاجنبية. وتخضع اسواق السلع لحكم عوامل التزويد والطلب, والتي تؤثر على قيمتها. ويمكن اعتبار هبوط النفط الذي بدأ في نهاية عام 2014 كمثال على ذلك. في الدول الغربية, هناك اهمية كبيرة لسعر النفط, وينعكس ذلك في قطاع الطاقة في البورصات الدولية.
 

كلما ارتفعت اسعار السلع مثل النفط, تستفيد الدول الغنية بالنفط والتي تنتج هذه السلعة.  وعلى عكس ذلك, يؤثر هبوط اسعار النفط بشكل سلبي على الشركات المنتجة للنفط. وتؤثر الظواهر الطبيعية والعوامل الجيوسياسية والابتكار التكنولوجي كذلك على تقلب الاسعار.

 

هناك اربع فئات اساسية من السلع المتوفرة: السلع الزراعية, والسلع الماشية واللحوم, والمعادن, والطاقة. تشمل السلع الزراعية امثال الارز والذرة والكاكاو والقهوة والسكر والقطن. اما سلع  الماشية واللحوم فتشمل امثال الغذاء من الماشية والماشية الحية. وتشمل المعادن البلاتينوم والذهب والفضة والنحاس, وتشمل سلع الطاقة البنزين وزيت التدفئة والنفط الخام والغاز الطبيعي.
 

ونظرا للفوارق الواسعة في الجودة بين السلع, يجب ان تكون طريقة للتوحيد بهدف ضمان تلبية جميع السلع المتوفرة لمعايير الجودة العالية. في الوقت الحاضر, العديد من التجار لا يستلمون السلع التي يتداولون بها بشكل فعلي.

 

Types of Commodities
The Four Commodities Types

 

تداول العقود الآجلة والسلع

من السهل نسبيا للمستثمرين البدء في تداول السلع. احدى اكثر الطرق شعبية للاستثمار بالسلع هي العقود الآجلة. وهي بشكل اساسي اتفاق لشراء او بيع كمية محددة من سلعة معينة بسعر محدد في المستقبل. ويشكل تجار المؤسسات والمتداولين التجاريين مكونا كبيرا في اسواق العقود الآجلة. هؤلاء التجار يستخدمون الهيدجينغ في صفقاتهم في محاولات للحد من مستوى المجازفة العام عندما تتغير الاسعار.
 

تتكون المجموعة الاخرى من متداولي السلع من الافراد, وتسمى عادة بمجموعة المضاربين. وهم يغلقون الصفقات قبل انتهاء تاريخ صلاحية العقود ولا يستلمون السلع بشكل فعلي. اذا كنت معنيا بتداول العقود الآجلة, سيكون عليك انشاء حساب وساطة. وستحقق الارباح اذا بعت السند المالي عند هبوط سعره. يمكنك ايضا ان تحقق الارباح اذا اشتريت السند المالي عند ارتفاع سعره. عندما تنفذ صفقة احتياطية, او ما يسمى بالهيدجينغ, انت تتخذ صفقة معاكسة بالإضافة الى الصفقة الاساسية, لحماية نفسك في حالة انقلاب الاسواق ضدك.

مميزات تداول السلع

للسلع ثلاث مميزات اساسية: قابلية التداول, وقابلية التسليم والسيولة. يجب ان تكون جميع السلع قابلة للتداول وان تكون وسيلة للاستثمار لمساعدتك على القيام بهذا الاستثمار. يجب ان تكون جميع السلع قابلة للتسليم بشكل فعلي ايضا. مثلا, يتم تسليم النفط في البراميل. ويتم تسليم القمح كذلك في البوشل. تحتاج السلع الى درجة معينة من السيولة ليتمكن المتداولين من دخول الصفقات والخروج منها.
 

باستثناء الغاز الطبيعي والذهب والنفط, العديد من السلع تواجه فترات من انخفاض السيولة. لذلك يتم تداول السلع في البورصة, لضمان سلاسة تنفيذ الصفقات. تذكر انه يتم تداول السلع عادة حتى الساعة 5:00 مساءا بتوقيت EST , الساحل الشرقي لبورصة نيويورك التجارية. وتتأثر اسعار السلع بشكل كبير من عوامل لا تعد ولا تحصى كما تبين سابقا, وتتعلق بمدى تعرض الدولة لسلعتها الرائدة, وقد ترتبط ثروتها الاقتصادية بأسعار هذه السلعة.

مخاطر تداول السلع

عندما تقوم بالاستثمار, انت تتخذ مجازفة محسوبة بان تتجاوز العوائد المستقبلية الاستثمار الحالي. في السلع, هناك عدة عوامل مجازفة ويجب ان تتخذها بعين الاعتبار. ويشمل ذلك المخاطر الجيوسياسية ومخاطر المضاربة ومخاطر حوكمة الشركات. تتعلق المخاطر الجيوسياسية بالحكومات وسيطرتها على الموارد الطبيعية, والشركات واللاعبين الاخرين ذوي السلطة في الاسواق. الامور مثل اتفاقات الترخيص والاهتمامات البيئية وهياكل الضريبة هي مركبات ضرورية في المجازفة الجيوسياسية. في صناعة الغاز الطبيعي, قد يكون لتأميم الموارد الطبيعية تأثير ضخم على ربحية امتلاك السلع, كما كان الحال في بوليفيا عام 2006.