مصطلحات اساسية في التداول عليك معرفتها

قم بخيارات مثقفة في تداول الفوركس!

 

يسرنا ان نرحب بك في اساسيات تداول الفوركس من ألفكسو.

هذه هي الدورة الاولى من بين الدورات العديدة المصممة خصيصاً لك لتتعلم تداول العملات.

المنافع المحتملة في سوق الصرف الأجنبي ضخمة للمستثمرين من مختلف أنحاء الطيف. سواء كنت متداولاً مبتدئاً او  خبيراً, هناك دائماً شيء يمكنك اكتسابه من دورات الفوركس لدينا. سنخوض في التفاصيل حول كيفية عمل سوق الفوركس، وما يجب أن تعرفه عن تداول العملات الأجنبية عبر الإنترنت.

 

بمجرد الانتهاء من لدينا سلسلة من الدورات الفوركس, ستكون قد اكتسبت فهما سليماً لكيفية عمل آليات سوق الفوركس. مع هذه المعرفة, ستكون قادراً على تداول الفوركس بثقة عبر الانترنت, وتكتشف الفرص المتوفرة اللانهائية في اسواق العملات, وتطبق النظرية التقليدية لحالات التداول العملية.

 

الاسواق الأكثر تداولا في العالم

 

 

 

نحن نعلم انه قد يكون من المربك ان تسمع عن المصطلحات الاساسية المالية المصاحبة لتداول العملات الأجنبية. المصطلحات مثل الفوركس، ازواج العملات، تداول العملات، أسواق العملات, وغيرها تشير بشكل اساسي الى نفس الامر. انت تتداول في العملات – تشتري عملة واحدة وتبيع الاخرى في نفس زوج العملات.

 

هل تعلم ان سوق العملات هو اكبر الاسواق التجارية وأكثرها سيولة في العالم؟ معدل التداول اليومي يتجاوز 4 ترليون دولار في اجمالي الحركة, ولا يقترب أي سند مالي من هذه المعطيات. جميع الاشخاص في كل مستوى من مستويات المجتمع يشاركون في أسواق العملات كل يوم. كلما قمت بإجراء عملية شراء، او معاملة عبر الإنترنت، أو السفر إلى الخارج، انت تتفاعل مع آلية السوق. كل اجراء ينطوي على السلع والخدمات له الآثار في أسواق العملات العالمية.حقيقة أن هناك الكثير من السيولة في ساحة تداول العملات تعني أنه من النادر ان تواجه صفقة معلقة. يتم شراء وبيع العملات بسهولة في كل وقت.

 

يدخل العديد من اللاعبين الى الساحة تداول العملات المربحة, بما في ذلك المستثمرين من المؤسسات والبنوك والحكومات والناس العاديين.البنك الاحتياطي الفدرالي, البنك المركزي الاوروبي, وبنك انجلترا, من بين العديد من المؤسسات التي تشارك في معاملات الصرف الأجنبي مقابل السياسة النقدية. وفي الطرف الآخر من الطيف، يشارك المضاربين والتجار من أصحاب الثروات المرتفعة في الاسواق لتوليد أرباح ضخمة.

 

اسواق الفوركس لا تنام

في حين أن سوق الصرف الأجنبي لا يعمل 24/7، فإنه يعمل من الاثنين حتى الجمعة على مدار الساعة .. تشمل المراكز المالية الرئيسية لمعاملات العملة لندن ونيويورك وهونغ كونغ وطوكيو وسيدني وزيوريخ وفرانكفورت وسنغافورة.

 

سوق العملات هو سوق مركزي، ويتم التداول عبر البنوك. يمكن لأي شخص أن يتعامل من أي مكان عبر الإنترنت. اما الاسهم, من الجهة الاخرى, يمكن تداولها فقط في البورصات التقليدية مثل بورصة نيويورك للأوراق المالية، وبورصة لندن أو بورصة جوهانسبرغ.

 

نظرا لطبيعة سوق الفوركس اللامركزية، تقتبس البنوك معدلات عبر العملة التي سوف تختلف عن معدلات البنك أخرى. في ألفكسو, نحن نوفر لمتداولي الفوركس اسعار العملات بشكل مباشر من البنوك الكبرى.

 

تاريخ سريع عن سوق الفوركس

تم تأسيس معيار الذهب من قبل القوى الكبرى في العالم في عام 1876. كان المنطق من وراء معيار الذهب هو دعم العملات (عملات ورقية) مع قيمة متساوية في الذهب. لا يزال يعتبر الذهب ذو قيمة مختزنة على نطاق واسع.

 

بقي معيار الذهب في الواقع كوسيط الصرف لبعض الوقت، لكنه خسر في نهاية المطاف بسبب القمم الدورية والهبوط المرتبط بالمعادن الثمينة.  عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية, لم يكن للدول الأوروبية الكبرى احتياطيات كافية من الذهب لتدعم العملات الورقية التي كانت تطبعها لدعم جهود الحرب. من الجدير بالذكر ان الذهب يحتفظ إلى حد كبير بجاذبيته كمخزن للقيمة، وخاصة في أوقات عدم الاستقرار الاقتصادي والاضطرابات والتقلبات في سوق الأسهم.

 

قبل نهاية الحرب العالمية الثانية في مؤتمر بريتون وودز عام 1944، تقرر أن معيار الذهب سينطبق فقط على الدولار الأمريكي. وعزز هذا الدولار كعملة احتياطية في العالم.

 

بحلول عام 1971, اعلنت الولايات المتحدة أن نظام بريتون وودز سيتوقف ولن يتم تبادل الذهب على الدولار الأمريكي. بعد ذلك بوقت قصير, اصبحت فكرة تعويم أسعار الصرف اكثر تقدماً من اسعار الصرف الثابتة.

 

في منتصف عام 1970 , حفز نظام تعويم سعر الصرف تداول العملات الأجنبية، ولكن عند ظهور الإنترنت في 1990 شهدت هذه الظاهرة اقبالا حقيقيا.

 

ما هو محور تداول الفوركس؟

 

 

 

محوريا, تداول الفوركس يدور حول التخمين بخصوص أي من العملات سيرتفع وايها سيهبط. اذا كنت تعتقد ان قيمة اليورو ستنخفض مقابل الدولار, اذا انت ستبيع اليورو وتشتري الدولار. وسيكون من صالحك اغلاق الصفقة عند سعر ادنى لتتمكن من تحقيق الربح. على عكس ذلك, اذا كنت تتوقع ان ترتفع قيمة اليورو مقابل الدولار, فستشتري اليورو وتبيع الدولار. وستحقق الارباح اذا كان تخمينك صحيحاً.

 

تشمل العملات الرئيسية في ساحة تداول العملات الأجنبية ما يلي:

 

  1. اليورو – EUR
  2. الدولار الامريكي – USD
  3. الفرنك السويسري – CHF
  4. الين الياباني – JPY
  5. الجنيه الاسترليني – GBP
  6. الدولار الكندي – CAD
  7. الدولار الاسترالي – AUD

 

من حيث حجم التداول والسيولة، تشمل أزواج العملات الأكثر تداولا- EURUSD, GBPUSD USDJPY, USDCHF, AUDUSD, USDCAD.

 

 

 

 

تتأثر اسواق العملات من عوامل لا تعد ولا تحصى بما في ذلك العوامل الجيوسياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها. تذكر ان اسواق مترابطة في جميع الأوقات، وعلى ما يبدو قد تكون للصدمات معزولة تداعيات في جميع أنحاء ساحة الفوركس.

 

من المهم ان يتابع المتداولين اخبار واحداث السوق في التقويمات الاقتصادية. وهي تشمل إعلانات البنك المركزي، والمؤشرات الاقتصادية الرئيسية، والأحداث الجيوسياسية والقرارات السياسية.

 

ما هو سر شعبية تجارة الفوركس؟

الفعالية, والراحة وتكلفة تداول العملات عبر الانترنت يفوق تلك الأشكال التقليدية للتداول. فهي تقدم لك الوصول إلى شبكة الإنترنت، والتداول مع وسيط موثوق، وامكانيات بلا نهاية.

 

سرعان ما يتعلم التجار ان تداول الفوركس لا يخلو من المخاطر, وقد يكون صعباً.  ومع ذلك, اذا حصل المتداول على التعليم الصحيح, ومع السلوك الصحيح والانضباط, يصبح النجاح ممكن.

 

 

خلال اوقات التقلبات العالية, يستطيع متداولي العملات استخدام الرافعة المالية لتحقيق الارباح الكبيرة. وبنفس الشكل, يمكن ان تؤدي الرافعة المالية الى الارباح الضخمة او الخسائر الكبيرة. يصف التقلب تذبذب أسعار العملات النسبية نظراً لعدم اليقين في الأسواق. وعندما يكون زوج العملات متقلباً, هناك فرصة كبيرة للربح او للخسارة. أزواج العملات المستقرة لا تقدم للتجار العديد من الفرص القابلة للتداول، لأن هناك تذبذب محدود في أسعارها.

 

الرافعة المالية تمكنك من استثمار مبلغ صغير وانشاء صفقة بمبلغ اكبر بكثير من المبلغ المتوفر لديك. ندعوك الى إلقاء نظرة على المقالة حول مصطلحات اساسية في تداول العملات الأجنبية في موقعنا للحصول على مزيد من المعلومات حول الرافعة المالية.

 

كيف تحقق النجاح في سوق الفوركس؟

المعرفة هي القوة – ادرس السوق قبل ان تبدأ التداول برأس مال حقيقي. تعرف على ازواج العملات التي تريد التداول بها وادرسها جيداً.

 

تدرب طوال الوقت: لا تستغل الصفقات اكثر مما يلزم, ولا تتخذ قرارات متسرعة او عاطفية في التجارة. فمن غير الحكيم ان تطارد خسائرك بدلاً من انتظار فرصة أخرى محتملة للربح.

 

تذكر ان الاستراتيجية والحدس يتفوقان على كل شيء آخر. تمسك باستراتيجيتك وانتظر تحرك السوق في الاتجاه الذي ترغب به.

 

بالرغم من ذلك, النجاح في تداول الفوركس يتطلب التزام طويل الأجل. يجب ان تكون استراتيجياتك في التداول مرنة ومتكيفة, وان تتشجع دائما على تشكيل خطة عمل مع نهج استراتيجي على المدى الطويل. في بعض الأحيان سوف تحتاج إلى تغيير مسارها لتتوافق مع ما يقوم به السوق. لا تكن متشددا جدا فيما يتعلق بسوق الفوركس, فأي شيء يمكن ان يحدث في أي وقت.

 

النجاح بين عشية وضحاها في تداول العملات حلم كاذب. بدلا من ذلك، تركز طاقتك على وضع استراتيجية طويلة الأجل لتحقيق النجاح في الفوركس الساحة.

 

من يتداول الفوركس ولماذا؟

هناك العديد من اللاعبين الرئيسيين في أسواق فوركس. ويشمل ذلك البنوك المركزية والحكومات والبنوك والشركات وصناديق التحوط وشركات الاستثمار، وتجار التجزئة..

 

البنوك المركزية والحكومات

  • استقرار السوق هي مسؤولية أساسية للبنوك المركزية والحكومات، ويفعلون ذلك عن طريق استخدام احتياطيات العملات الأجنبية الخاصة. ومع ذلك، من خلال إشراك أنفسها في أسواق الفوركس، تستطيع البنوك المركزية والحكومات أن تنسق ارتفاع / انخفاض العملة وجها لوجه من خلال تزويد النقود، والتأثير على معدلات التضخم وأسعار الفائدة الخ.
  • البنوك المركزية تتحمل مسؤولية تحديد السياسات النقدية للدول باستخدام أسعار الصرف وغيرها من الأدوات للتأثير على التضخم، والعمالة، وفي بعض الحالات اسعار العملات. يتم تحديد السياسة المالية من قبل الحكومة، وتشمل الميزانية، والضرائب، وكذلك تدابير الاستثمار. السياسة النقدية والسياسة المالية تؤثر على أسعار الصرف على نطاق واسع وهذه المؤسسات تختار أحيانا التدخل في أسواق صرف العملات الأجنبية للتأثير على قيمة العملة المحلية.
  • تستخدم البنوك المركزية تدابير السياسة النقدية لتجنب الآثار المدمرة للمضاربة على العملة.

 

 

البنوك

  • التحوط – المحافظ الاستثمارية
  • البنوك تسهل تبادل العملات بين العملاء
  • البنوك تولد الأرباح من خلال المضاربة في أسواق الصرف الأجنبي.

 

 

القطاع الخاص

  • تشارك الشركات الكبيرة والشركات الصغيرة بنشاط معاملات الفوركس لشراء ,بيع السلع والخدمات من بلدان أخرى
  • الأعمال تحوط أصولها الموجودة في الخارج، مثل تمويلات العملاء، مع معاملات الصرف الأجنبي.

 

 

شركات الاستثمار وصناديق التحوط

  • تشارك هذه الكيانات إلى حد كبير في المضاربة في أسواق العملات. وهي تسعى للاستفادة من التغيرات في أسعار الصرف.

 

 

تجار الفوركس اليومي

  • تجار التجزئة بالفوركس، مثلك ، يشاركون في تداول العملات الأجنبية لأغراض تحقيق مكاسب مالية.
  • هذا النوع من التجار يفتحون حسابات الوساطة لشراء وبيع العملات مقابل العملات. .