ماذا تعني العملة الافتراضية وماهي أنواعها؟

أحد أبرز الأمثلة على العملة الافتراضية المفتوحة هي عملة بيتكوين Bitcoin أحد أشهر العملات الغير مركزية التي تتداول على شبكة الإنترنت

العملة الافتراضية المغلقة هو مصطلح يقصد به الأموال الرقمية التي تستعمل فقط لأغراض الدفع والشراء ضمن بعض المجتمعات الافتراضية المغلقة، وهذه العملات ليس لها أي اتصال بعالم المال الحقيقي ولا يمكن تحويلها لعملات حقيقية أو خدمات ملموسة.

 

أحد أبسط الأمثلة على العملات الافتراضية المغلقة هو الرصيد الذي يملكه زبائن متجر Nordstrom حيث لا يمكن استعمال هذا الرصيد سوى ضمن المتجر، وهناك تسميات أخرى للعملة الافتراضية المغلقة مثل العملة الافتراضية غير القابلة للتحويل والعملة ذات الدائرة المغلقة.

التحولات والتطورات التكنولوجية والرقمية فرضت تغييرات جذرية وواسعة على طرق التعامل مع الأشياء ومن ضمنها طريقة الحصول على الأشياء والدفع مقابل الخدمات، والنمو الكبير الذي حققته التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة وانتشار المجتمعات الافتراضية أدى إلى وجود حاجة لطرق بديلة لإجراء المعاملات التجارية.

أحد أهم الأساليب البديلة التي نشأت ونمت على شبكات الإنترنت والمجتمعات الافتراضية كانت طريقة العملة الافتراضية، وهي الأموال الرقمية التي يمكن من خلالها شراء البضائع الحقيقية والخدمات على الإنترنت، رغم أنها لا تملك صيغة قانونية واضحة في بعض الدول، كما ينظر إليها من الناحية القانونية والاقتصادية على أنها شكل غير كامل من الأموال، لكنها رغم ذلك تفرض نفسها كأسلوب واسع الاستخدام حالياً في عديد المجالات.

 

العملة الافتراضية ليس لها شكل واحد، وتختلف بحسب نوعية المجتمع الافتراضي والخدمات التي يقدمها، ولذلك فالعملة الافتراضية لها نوعان:

العملة الافتراضية المفتوحة

وتعني العملة الافتراضية التي يمكن استبدالها بالأموال الحقيقية باستخدام أنظمة التبادل على الإنترنت أو أجهزة الصرافات الآلية ATM المخصصة لتحويل العملة الافتراضية إلى أموال حقيقية.

 

أحد أبرز الأمثلة على العملة الافتراضية المفتوحة هي عملة بيتكوين Bitcoin أحد أشهر العملات الغير مركزية التي تتداول على شبكة الإنترنت، ولأن العملة الافتراضية المفتوحة تملك قيمة يمكن تحديدها بالنسبة للأموال الحقيقية ويمكن استبدالها بعملة حقيقية فإنها تعامل كممتلكات أو كأصول رأسمالية بالنسبة للضرائب في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

AL_AR_GOLD_Banner-V3_970x250

العملات الافتراضية المغلقة

فهذه تم إنشاؤها للتعامل ضمن المجتمعات الافتراضية المغلقة، وهي محدودة فقط للمعاملات في الأغراض الافتراضية ضمن تلك المجتمعات المغلقة فقط.

 

المجتمعات الافتراضية المغلقة تسمح بتحويل الأموال الحقيقية إلى عملة افتراضية مغلقة لكنها لا تسمح بالعملية العكسية، على عكس المجتمعات المفتوحة التي تسمح بتحويل عملتها الافتراضية إلى عملة حقيقية، وخير مثال على العملة الافتراضية المغلقة هي عمليات الشراء التي تتم داخل الألعاب والتطبيقات والمتاجر الإلكترونية.

 

الخدمات والأغراض التي يتم شراؤها ضمن تلك التطبيقات والألعاب يمكن مبادلتها بخدمات وأغراض أخرى ضمن نفس التطبيق أو اللعبة طبعاً دون أي ضرائب ناتجة عنها وبالتأكيد دون إمكانية استبدالها بالمال الحقيقي كما ذكرنا سابقاً.

تداول العملات الافتراضية

يوجد اليوم العديد من المجتمعات الافتراضية المغلقة التي تملك عملاتها الافتراضية الخاصة وأبرزها: عملة Gold الخاصة بمجتمع لعبة World Of Warcraft وكذلك عملة Tokens الخاصة بمجتمع Video Arcade إضافة لعملة Loyalty Points.

 

كذلك يملك عملاق التواصل الاجتماعي موقع فيسبوك عملة خاصة به تدعى Facebook Credits ويمكن الحصول على هذه العملة عبر الدفع من خلال أساليب عديدة كبطاقة الائتمان وخدمة PayPal أو عبر الهاتف المحمول، أو عبر بعض متاجر التجزئة التي تبيع بطاقات Facebook Credits.

 

هذه العملة تمكن المستخدمين من شراء الأغراض والميزات ضمن الألعاب التي يمارسها مستخدمو موقع فيسبوك والتي تصل إلى أربعة آلاف لعبة، حيث يشتري المستخدم الأغراض والأسلحة والشخصيات السرية في تلك الألعاب مقابل مبلغ معين من رصيده الخاص بـ Facebook Credits والخدمة تنتشر اليوم في أكثر من سبعين دولة حول العالم.

الفرق بين العملتين ومميزات كل منهما

العملات الافتراضية المغلقة تتميز بتصميمها المركزي مقارنة بالعملات المفتوحة مثل بيتكوين التي يتم التعامل فيها بين شخصين بمفردهما ولا تحكمها أي سلطة مركزية، فالعملات المغلقة يوجد لها نظام مركزي يصدر العملة ويحدد القواعد التي تحكم استعمالها، ويسجل المعاملات التي تجري بين مستخدميها ويحتفظ بحق سحب العملة من التداول ضمن المجتمع في حال وجود مشكلة ما.

 

لكن يجب الانتباه أيضاً إلى أن طريقة العملات الافتراضية المغلقة لها سلبياتها التي وعوائقها كطريقة للحصول على الخدمات، وتتلخص تلك السلبيات في أن العملة الافتراضية المغلقة هي عملة سيولتها قليلة ونادرة ضمن المجتمعات التي تملكها على عكس العملات الافتراضية المفتوحة مثل بيتكوين التي تملك خدمة Bitcoin Mining التي تستمر بإنتاج العملة لمستخدميها بشكل دائم.

 

السلبية الأخرى والأكثر خطورة هي أن المجتمعات الافتراضية تلك مهما كانت آمنة فإنها قد تتعرض للاختراق من قبل قراصنة محترفين ومتمرسين في السرقة الإلكترونية، ومثل هذه العمليات تعرض المستخدم لخسارة كل ما يملكه من عملة افتراضية جراء عمليات القرصنة والسرقة المشابهة.

 

كذلك قد يتعرض المستخدم لإيقاف لحسابه على تلك المجتمعات أو إلغاء نهائي له من قبل المدير الافتراضي الذي يدير النشاط ضمن المجتمع الافتراضي، وقد يحصل ذلك بالخطأ من قبل المستخدم مما سيؤدي في الحالتين إلى خسارة رصيده من العملة الافتراضية.

 

Al-Bitcoin-970x250-v02

النصيحة الأهم التي يجب اتباعها عند التعامل مع العملة الافتراضية هو شراؤها باتزان ولحاجة ضرورية وعدم السماح لمستخدمين غير واعين كالأطفال بالتعامل معها، فكثيراً ما شهدنا حوادث لأطفال أنفقوا آلاف الدولارات من أموال والديهم في شراء الأغراض والخدمات ضمن الألعاب والتطبيقات الإلكترونية التي تجتذب آلاف المستخدمين حول العالم.