كيف تقرأ مخططات الشموع اليابانية

المخططات المالية والرسوم البيانية هي الوسائل البصرية المستخدمة من قبل المستثمرين لفهم أفضل للتغيرات في الأسعار مع مرور الوقت. جداول الأسعار ترسم تسلسل الأسعار خلال فترة محددة من الزمن والمعروف كذلك برسم تسلسل الوقت. إذا كنت تلقي نظرة على أي جداول أسعار، فإنها تحتوي على محور س - المحور الأفقي – والمحور ص –  المحور الرأسي. السعر يمثل دائما على المحور الرأسي ويمثل المحور السيني محور الإطار الزمني. عن طريق الانتقال عبر الرسم البياني من اليسار إلى اليمين، يمكنك أن ترى كيف أن الأمن الأساسي مثل الأسهم، كان أداؤها مع مرور الوقت. يمكن استخلاص معلومات لا تقدر بثمن من قراءة الرسوم البيانية، مثل الارتفاعات، الانخفاضات، الاتجاهات ونقطة التحول.

التحليل الفني والتحليل الأساسي لاستخدام مخططات الشموع اليابانية

المحللون الفنيون يستخدمون مخططات الشموع اليابانية بشكل يومي. عن طريق عرض الأداء السابق للأسهم والسلع والمؤشرات أو أزواج العملات، فمن الممكن رسم الاتجاهات وتوقع تحركات الأسعار في المستقبل. الجداول والرسوم البيانية توفر وسيلة بصرية قابلة للقياس لتقييم بيانات السوق. شريطة أن يكون هناك إطار زمني وسعر مرتبط بها، أي سلسلة من نقاط (س,ص) يمكن رسمها لتشكيل الرسم البياني. المحللون الأساسيون أيضا يستخدمون الرسوم البيانية في حياتهم اليومية، كما يفعل تجار التجارة العارضة ويتطلعون إلى اكتشاف ملامح واضحة وغير الواضحة جدا من أداء أحد الأصول الأساسية. يمكنك استنتاج بيانات مثيرة للاهتمام من تحليل الرسوم البيانية، مثل تأثير إعلانات السوق الرئيسية التي قد تبدو وكأنها لا علاقة لها بأداء الأصول تحت الملاحظة. عند عرض الرسوم البيانية، فمن المهم اختيار الإطار الزمني الأنسب للأصل. هناك العديد من البيانات المختزلة المختلفة التي يمكنك عرضها ، بما في ذلك البيانات السنوية والبيانات ربع السنوية والبيانات الشهرية والبيانات الأسبوعية و البيانات اليومية والبيانات اللحظية. الأطر الزمنية الأخيرة مفيدة بشكل خاص في تداول العملات الأجنبية، حيث التحركات الطفيفة (الممثلة نقطة) تؤثر بشكل روتيني على أزواج العملات. ترتبط تحركات الأسعار على المدى القصير مع الرسوم البيانية للتداول الأسبوعي واليومي وخلال اليوم، بينما تحركات الأسعار على المدى الطويل هي الأنسب للمخططات الشهرية، الربع سنوية و السنوية.

أنواع مختلفة من المخططات البيانية

هناك العديد من الرسوم البيانية الشائعة تستخدم لعرض بيانات الوقت والسعر:

المخططات الشريطية

يمكن القول إنها الأكثر شعبية بين جميع الرسوم البيانية المستخدمة في العالم المالي مع الارتفاعات والانخفاضات التي تعكسها والقمم والقيعان من أشرطة عمودية. تمثل نهاية اليوم من قبل شريط أفقي يعبر شريط عمودي إلى الجانب الأيمن، ويمثل سعر افتتاح تداول اليوم من قبل شريط أفقي يعبر شريط عمودي إلى اليسار.   المخطط الشريطي اليومي ل XAUUSD.  

المخططات الخطية

يتكون هذا المخطط الأساسي من سلسلة من نقاط البيانات متصلة بواسطة خطوط. في المجال المالي غالبا ما يتم استخدامه لتمثيل سلسلة من الأسعار السابقة.   المخطط الخطي اليومي ل XAUUSD  

مخططات الشموع اليابانية (الشمعدان)

هذه تعتبر من المخططات الأكثر شعبية المستخدمة من قبل متداولي الفوركس، والأوراق المالية، وتجار السلع والمؤشرات. اخترعت في اليابان في 1700، واكتسبت مخططات الشمعدان شعبية هائلة في السنوات الأخيرة. لتشكيل مخطط الشمعدان من الضروري أن يكون هناك تدني في السعر، وسعر الإفتتاح، وسعر الإغلاق وارتفاع في أسعار الأصول الأساسية خلال فترة محددة من الزمن. إذا كنت تبحث في مخطط الشمعدان الأسبوعي، سوف يكون سعر الافتتاح هو سعر افتتاح التداول يوم الاثنين وسعر الإغلاق سيكون سعر إغلاق يوم الجمعة. تتشكل الشمعدانات الصاعدة (الأخضر) عند سعر إغلاق أعلى من سعر افتتاح التداول (الاتجاه الصاعد) والشمعدانات الهابطة (الأحمر) تتشكل عند سعر إغلاق أقل من سعر الافتتاح (الاتجاه الهابط). الجزء العلوي والسفلي من الشمعة تشير لأسعار الإفتتاح والإغلاق. تمثل الفتائل الحد الأقصى والحد الأدنى للأسعار خلال فترة وصفها.   مخطط الشمعدان اليومي ل XAUUSD.  

اكتشاف الإتجاهات باستخدام مخططات الشموع اليابانية

 

كتاجر تبادل عملات وعقود مميزة (العقود مقابل الفروق)، فمن المهم أن تكون قادرا على اكتشاف الإتجاهات التصاعدية والإتجاهات الهبوطية والإتجاهات الأفقية. بغض النظر عن نوع الرسوم البيانية أو المخططات التي كنت تبحث فيها فإن التدرج في الإتجاه الصاعد دائما مائل صعودا من اليسار إلى اليمين. التدرج في الاتجاه الهبوطي مائل إلى الأسفل من اليسار إلى اليمين. ويبقى الإتجاه الأفقي ممتد نسبيا من اليسار إلى اليمين في الرسم البياني.

لفهم ما إذا كنت ترى الإتجاه، فيجب أن تبدأ على الجانب الأيسر من الرسم البياني وثم تنتقل عبر الجانب الأيمن من الرسم البياني. سيكون من السهل أن نرى أي اتجاهات ملحوظة، بما في ذلك نقاط التحول. في التداول، والإتجاه فإن الإكتشاف لا علاقة له ما هي أهم العملات في السوق ويهدف ذلك بشكل تام نحو التنبؤ بالاتجاه الذي تطور والحاصل الآن.   الاتجاه الصاعد اليومي لـ USDSEK.   الاتجاه الهبوطي اليومي لـ AUDUSD.   ما قد يبدو أنه تحرك أفقي في مراجعة أسبوعية أو تحليل الرسم البياني اليومي للسوق قد يكون في الواقع جزءا من اتجاه هبوطي أكبر من ذلك بكثير عندما ينظر إليه من منظور التخطيط الفصلي أو السنوي. كتاجر تداول فوركس, فإنك عموما تريد التجارة مع الاتجاه و ليس عكسه. في حين تحليل الرسوم البيانية والمخططات، فيجب الحرص على عدم الوقوع في الفخ من خلال الإعتماد الزائد على التحليل مما يؤدي إلى الجمود - في بعض الأحيان عليك ببساطة استخدام مؤشرات السوق المتاحة لك والتجارة وفقا لذلك. قراءة المخططات يجب أن تكون كجزء لا يتجزأ من نظام التداول اليومي. تجار الفوركس والعقود مقابل الفروق الناجحون يستخدمون بشكل روتيني الرسوم البيانية للحصول على فهم أفضل لتحركات الأسعار. يمكن بسهولة أن تنظر إلى عناصر هامة مثل مستويات الدعم ومستويات المقاومة من خلال الرسوم البيانية، كما يمكن أن ترى قمم، قيعان وأعلى مستوى يومي للإرتفاعات والإنخفاضات.

تتوفر هذه المادة فقط لأعضاء ألفكسو بلس، فقم بالتسجيل الآن واحصل على 7 أيام عضوية مجانية.

ليس لديك حساب؟ فتح حساب

يرجى ادخال الاسم الكامل
يرجى ادخال عنوان البريد الإلكتروني الفعال
يرجى ادخال كلمة مرور فعالة

أوافق على سياسة الخصوصية وأن يتم الاتصال بي وتلقي رسائل البريد الإلكتروني التسويقية أو الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية من ألفكسو. وكذلك فتح حساب تداول مجاني على منصة ألفكسو

هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول

+