تفسير مؤشرات الزخم RSI

يعرف الزخم في الأسواق المالية انه ميل الاسعار لمواصلة المسير في نفس الاتجاه. تشير زيادة الزخم في الاتجاه التصاعدي إلى إمكانية استمرار الأسعار في الارتفاع، بينما في الاتجاه التنازلي زيادة الزخم يشير إلى احتمال مواصلة هبوط الأسعار. يظهر الزخم قوة في ضغط الشراء أو البيع، ويستخدم لقياس مدى قوة الاتجاه المتكون.   تعتبر المؤشرات على اساس الزخم عناصر أساسية لفهم اتجاهات حركة السعر. ومن الحقائق المعروفة أن الزخم يقود السعر، هذا يعني أن الارتفاعات القياسية للزخم في كثير من الأحيان يمكنها التنبؤ بارتفاعات جديدة في الأسعار والعكس على الجانب السلبي. يتبع التغير في الزخم بشكل عام تغير في الاتجاه والأسعار، الذي يمكن أن يكون تصحيح أو عكس الاتجاه نفسه.

أنواع مؤشرات الزخم

تأتي مؤشرات الزخم في أشكال مختلفة، على الرغم من أن الحسابات قد تختلف، المعنى هو نفسه تقريبا. بعض مؤشرات الزخم الأكثر شيوعا كما يلي:
  • مؤشر القوة النسبية (RSI)
  • المتوسط التحرك للتقارب والاختلاف (MACD)
  • مؤشر الستوكاستك المتذبذب
  • معدل التغير (ROC)
  • نسبة وليامز للذروة (%R)
  • مؤشر قناة السلع (CCI)
  يوجد العديد من مؤشرات الزخم المختلفة لكن أشهرها هو مؤشر القوة النسبية، وستوكاستك ومتوسط التحرك للتقارب والاختلاف (MACD) وهي الأكثر استخداما على نطاق واسع.  في حين تميل مؤشرات الزخم عموما إلى التأرجح على طول مستويات الأسعار الثابتة التي تصور مستويات التشبع في الشراء وذروة البيع أو فوق وتحت خط الصفر تظهر زخم تصاعدي او تنازلي (ارتفاع / انخفاض). لكن هناك ما هو أكثر لمؤشرات التذبذب من مجرد استخدامها كمؤشرات لقياس مستويات التشبع في الشراء أو البيع.

مؤشر القوة النسبية (RSI)

تم تطوير مؤشر القوة النسبية من قبل ج.ويلز وايلدر ويشار عادة للمؤشر باسم مؤشر وايلدر للقوة النسبية. مؤشر القوة النسبية 14 هو الإعداد الاحدث لهذا المؤشر ويتم استخدامه لإظهار القوة النسبية للسعر الحالي للفترات ال 14 الماضية. تظهر مستويات مؤشر القوة النسبية 70 و30 مستويات التشبع في الشراء أو البيع على التوالي. يظهر الرسم البياني أدناه مؤشر القوة النسبية بالقرب من مستويات 70 و30 التي تشير إلى نقطة تحول في الأسعار. RSI indicator - alvexo بالإضافة الى مستويات 70 و30، يستخدم مستوى 50 عادة لتحديد قوة الزخم. عندما يعبر مؤشر القوة النسبية فوق أو تحت ال 50، فإنه يشير إلى ارتفاع أو انخفاض الزخم، وبالتالي من المتوقع أن تستمر الاسعار بالعودة في اتجاهاتها السائدة. يمكن استخدام فترات اخرى لمؤشر القوة النسبية الأخرى بدلا من 14 وهي 7 و13 و21 ويمكن تطبيقها على أي نوع من انواع الأصول.

متوسط التحرك للتقارب والاختلاف (MACD)

مؤشر MACD هو مؤشر الاتجاه والزخم الذي يستخدم الرسم البياني وخط الماكد وخط الإشارة. تم تطويره من قبل جيرالد ابيل في أواخر السبعينات وهو واحد من أبسط المؤشرات المستخدمة. حيث ان الإعدادات الأكثر شيوعا لمؤشر الماكد هي فترات 12 و26 و9 أيام وهو واحد من المؤشرات الأكثر استخداما على نطاق واسع عندما يتعلق الأمر بفهم تغيرات الزخم في الأسعار. يتحرك مؤشر MACD حول خط الصفر مشيرا الى زيادة أو انخفاض الزخم. إلى جانب الرسم البياني، يمثل عبور الماكد لخط الإشارة أيضا إشارات تصاعدية وتنازلية. MACD indicator - alvexo يتكون مؤشر الماكد من الرسم البياني الذي يدل على التقارب والتباعد من الفترة 12 و26 لمتوسط التحرك الأسي (EMA). خط الماكد (الأزرق) يدبر الفرق المستمر بين متوسط التحرك للمدى القصير والطويل، بينما خط الإشارة (متقطع) هو الفترة 9 لمتوسط التحرك لخط MACD. يتم استخدام مؤشر الماكد المتذبذب بالتزامن مع متوسطات التحرك على السعر لإعطاء صورة واضحة عن اتجاهات السوق والتغيرات في الزخم.

مؤشر الستوكاستك

مؤشر الستوكاستك المتذبذب هو نوع آخر من مؤشر الزخم الذي تم تطويره من قبل جورج لين في منتصف التسعينات. يتم استخدام مؤشر الستوكاستك المتذبذب لإظهار مستوى اغلاق الأسعار فيما يتعلق بارتفاع النطاق المنخفض على مدى فترة محددة من الزمن. يعتبر مؤشر الستوكاستك المتذبذب مختلفا، حيث يتبع سرعة أو معدل التغير في الأسعار وعلى هذا النحو فإنه لا يتبع السعر أو الحجم. يتكون مؤشر الستوكاستك من خطين معروفين باسم K٪ وD%. يقيس خط %K الاغلاق الحالي بالنسبة الى أدنى انخفاض حالي ويقسم هذا عن طريق الفرق بين نطاق (أعلى ارتفاع وأدنى انخفاض) من الفترة السابقة، اما D% هو الفترة 3 من متوسط التحرك البسيط لخط K%.   لدى مؤشر الستوكاستك المتذبذب اعدادات افتراضية من 14، و3،3 وتأتي مع ثلاثة أشكال:
  • مؤشر الستوكاستك السريع يستخدم K٪ والفترة 3 من D% وتعرف أيضا ب 14,3
  • يستخدم مؤشر ستوكاستك البطيء K٪ التي تكون ممهدة مع الفترة 3 من متوسط التحرك البسيط SMA وD% هي الفترة 3 من متوسط التحرك البسيط ل K%.
  • يستخدم مؤشر الستوكاستك الكامل الفترة 14 التي تنظر الى الماضي مع K% وD%عند 3.
  مؤشر الستوكاستك المتذبذب يتحرك بين مستويات 0 و100 مع 80 و20 التي تبين مستويات التشبع في الشراء والبيع. Stochastics indicator - alvexo

مؤشر الستوكاستك المتذبذب (14، 3،3) مع مستويات 80 و30 للتشبع في الشراء / البيع المفرط

  الإعدادات الشائعة الأخرى من مؤشر الستوكاستك تتضمن 5 , 3 , 3 و8 , 3 , 3 والتي هي أكثر حساسية لتغيرات الزخم على المدى القصير، بينما تستخدم 21، 5،5 على المدى الطويل، وهي أكثر سلاسة ولكنها تتخلف في إظهار تغيرات الزخم في السعر.  

كيف تستخدم مؤشرات الزخم في التداول؟

بغض النظر عن استخدامك لأي مؤشر للزخم، فإنها تستخدم كلها بطريقة مماثلة. منطقة ذروة الشراء / زيادة البيع: اعتمادا على المؤشر الذي تستخدمه، عندما يكون المؤشر في منطقة ذروة البيع أو التشبع في الشراء، عادة ما تتوقع المؤشرات تغير الاتجاه في الأسعار. هذا صحيح بشكل خاص عندما تكون الأسعار تتحرك بشكل افقي وليس في الاتجاه. OBOS indicator - alvexo

متذبذب -مستويات ذروة الشراء / ذروة البيع الموجودة في الأسواق المتقلبة

التباين: التداول المتباين هو مفهوم يستخدم لربط ارتفاعات وانخفاض الأسعار إلى ذلك التذبذب. بشكل عام، يجب أن ترتبطالارتفاعات او الانخفاضات الجديدة بالارتفاعات والانخفاضات الموجودة في المؤشر. عندما يكون هناك اختلاف أو عدم تطابق يشير هذا إلى تحول محتمل في السعر. تصنف التباينات على نطاق واسع الى تباين منتظم وتباين مخفي وكل منها له تصنيف تصاعدي او تنازلي. Divergence indicator - alvexo

4 أنواع من التباين

ويبين الجدول التالي لمحة لأربعة أنواع من التباينات:    
السعر التذبذب التباين
انخفاض – انخفاض منخفض انخفاض – انخفاض مرتفع تصاعدي منتظم
ارتفاع – ارتفاع مرتفع ارتفاع –ارتفاع منخفض تنازلي منتظم
انخفاض – انخفاض مرتفع انخفاض – انخفاض منخفض تصاعدي مخفي
ارتفاع – ارتفاع منخفض ارتفاع – ارتفاع مرتفع تنازلي مخفي
  الدعم / المقاومة: يمكن أيضا أن تستخدم التذبذبات لإظهار مستويات الدعم والمقاومة المحتملة على الرسم البياني. في معظم الحالات، عندما يكون التذبذب هو الشراء أو البيع المفرط والسعر يغير الاتجاه، فإنه عادة ما يشير إلى مستوى دعم أو مقاومة رئيسي. يظهر على الرسم البياني أدناه نقطة تحول في السعر معلمه بخطوط حمراء وخضراء تشير إلى مستويات الدعم والمقاومة، وكيف تتفاعل الأسعار مع هذه المستويات المحددة سابقا. Oscillator-Support-Resistance - alvexo

مؤشر الزخم (الستوكاستك) يظهر مستويات الدعم والمقاومة

  تشكل مؤشرات الزخم أداة هامة عند تحليل الأسعار فنيا. عندما تستخدم بالاقتران مع الاتجاهات، والتقلب والحجم، يمكن للزخم ان يظهر تصحيحات للأسعار المحتملة أو تغيير الاتجاه نفسه. لذلك لم تستخدم قط مؤشرات الزخم وحدها، لكن جنبا إلى جنب مع مؤشرات التذبذب مثل البولنجر باند، أو مؤشرات الاتجاه مثل متوسطات التحرك.

تتوفر هذه المادة فقط لأعضاء ألفكسو بلس، فقم بالتسجيل الآن واحصل على 7 أيام عضوية مجانية.

ليس لديك حساب؟ فتح حساب

يرجى ادخال الاسم الكامل
يرجى ادخال عنوان البريد الإلكتروني الفعال
يرجى ادخال كلمة مرور فعالة

أوافق على سياسة الخصوصية وأن يتم الاتصال بي وتلقي رسائل البريد الإلكتروني التسويقية أو الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية من ألفكسو. وكذلك فتح حساب تداول مجاني على منصة ألفكسو

هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول

+