ينطوي تداول عقود الفروقات على مخاطر خسارة كبيرة قد لا تكون مناسبة لجميع المستثمرين. يرجى التأكد من فهمك الكامل للمخاطر واتخاذ العناية المناسبة لإدارة تعرضك.

التداول ينطوي على مخاطر الخسارة

X

الاستثمار في الأسهم: كيف يتم تحديد سعر الأسهم؟

أسعار الأسهم تستند بشكل أساسي إلى أربعة مبادئ أساسية

أولها هو نسبة السعر إلى القيمة الدفترية Price-to-Book-ratio، ويعني ذلك قيمة الشركة في حال تم بيعها اليوم، فالقيمة الدفترية تتضمن معدات الشركة وأبنيتها والأراضي التي تملكها ومختلف الأصول الأخرى كالسندات وغيرها.كلما كانت نسبة السعر إلى القيمة الدفترية أقل كلما كان ذلك أفضل لحماية الاستثمار الخاص بك في الشركة، في حال كانت النسبة دقيقة فعلاً، وهو ما يدفع الكثير من المستثمرين إلى دراسة أصول الشركة التي يريد شراء الأسهم فيها بشكل جيد.[the_ad id="15666"]الأسهم كذلك تملك عاملاَ يعتبر الأكثر تدقيقاً من قبل أصحاب الاستثمار وهو نسبة السعر إلى الأرباح Price-to-Earnings-ratio، ويمكن القول بشكل مختصر أن هذه النسبة تعبر عن المدة التي يحتاجها الاستثمار الخاص بك في الأسهم التابعة لشركة ما لكي تستعيد أموالك كاملة.مثلاً:لدينا شركة سعر سهمها 30 دولار مع أرباح 3 دولار للسهم أي أن نسبة السعر إلى الأرباح هي 10، هنا يمكن القول إنك ستحتاج 10 أعوام لاستعادة مالك كاملاً بعد الاستثمار في الأسهم التابعة لشركة معينة. كثيراً ما تصعد أسعار الأسهم بشكل مفاجئ دون أرباح كبيرة تسبب ذلك، لكن نسبة السعر إلى الأرباح هي التي تحدد إمكانية أن تحافظ الأسهم على سعرها بعد الارتفاع، فعدم وجود أرباح تدعم ارتفاع سعر الأسهم يعني أن سعرها سيعود للهبوط بعد فترة.

ما هي العوامل الأخرى التي تحدد أسعار الأسهم؟

تتوفر هذه المادة فقط لأعضاء ألفكسو بلس، فقم بالتسجيل الآن واحصل على 7 أيام عضوية مجانية.

ليس لديك حساب؟ فتح حساب

يرجى ادخال الاسم الكامل
يرجى ادخال عنوان البريد الإلكتروني الفعال
يرجى ادخال كلمة مرور فعالة

أوافق على سياسة الخصوصية وأن يتم الاتصال بي وتلقي رسائل البريد الإلكتروني التسويقية أو الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية من ألفكسو. وكذلك فتح حساب تداول مجاني على منصة ألفكسو

هل لديك حساب؟ تسجيل الدخول

+

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط لضمان افضل تجربة ممكنة للمستخدم. لقراءة المزيد

قبول