استراتيجيات تداول متطورة

عزز اداءك مع الادوات المهنية – سهلة الفهم والاستخدام.

أفتح حساب

المقالات

احصل على فهم اعمق للأسواق المالية وامكاناتك الاستثمارية الخاصة

حمل المزيد >>

الفيديوهات التعليمية

شاهد الفيديوهات وتعلم الاساسيات

ساعات تداول الفوركس

التداول المتقدم يدعو الى الفهم المتقدم, ليس فقط للأدوات والتقنيات وانما لفهم ايجابيات وسلبيات التداول في اسواق معينة في اوقات معينة.

  • الاسواق العالمية الرائدة

    تعمل اسواق الفوركس في مناطق زمنية مختلفة مع ساعات عمل مختلفة. تشمل مراكز التداول العالمية الرئيسية فرانكفورت في المانيا, ولندن في المملكة المتحدة, ونيويورك في الولايات المتحدة, وسيدني في استراليا, وطوكيو في اليابان. وبالرغم من ان هذه المراكز تعمل 24 ساعة يوميا, 5 ايام في الاسبوع, ساعات العمل الرئيسية في هذه الاسواق هي بين 08:00 و 16:00 في توقيتها المحلي.

     

    على سبيل المثال, يتعزز نجاحك التجاري خلال فترات النشاط الاكبر حيث تتواجد التقلبات في السوق. عندما يكون التداول خفيفاً,  تكون الربحية خفيفة كذلك, حتى اذا كان هناك تداخل في الاسواق.  تشمل أهم المراكز المالية طوكيو, ولندن ونيويورك, وهذا هو المكان الذي ينبغي من الناحية المثالية أن تركز به معظم نشاطك. عندما تبدأ تداول الفوركس, ستتعلم بسرعة ما هي افضل الاوقات المناسبة لهذه التداخلات المهمة بين المراكز المالية الرئيسية.

     

    Forex Trade Time Zones

     

    على الرغم من ان عدد المعاملات في سوق العملات الاجنبية ضخم جدا ومن الصعب تحديده, الا ان التقديرات تشير الى انه يتم التداول يوميا بما يقارب 4 ترليون دولار يوميا. هذا السوق اللامركزي مهم جدا لدرجة انه من المهم فهم ساعات الافتتاح والاغلاق في اسواق العملات الاجنبية الرئيسية.
  • ساعات تداول الفوركس

    قد يكون سوق الفوركس اكثر الاسواق المثيرة للاهتمام واكثرها مرونة للتداول في العالم. ساعات العمل التقليدية من 5-9 لا تنطبق عندما يتم اخذ السوق الاوسع بالاعتبار. يعمل سوق الفوركس بشكل فعال 24 ساعة يوميا, 5 ايام في الاسبوع – من الاثنين الى الجمعة. وبفضل تعدد المناطق زمنية في جميع أنحاء العالم، وجها لوجه البورصات، يمكنك تداول العملات على مدار الساعة في عندما يكون لديك لحظة حرة.


     

    ولكن قبل ان تبدأ, من المهم ان تفهم تماما ما هي اهدافك في التداول, لان ذلك قد سيحدد ساعات العمل الأنسب لاحتياجاتك في تداول العملات. بشكل طبيعي, يتم تقديم الخدمة بشكل افضل لمتداولي الدولار الامريكي في ساعات عمل السوق الامريكي, وبنفس الشكل تكون ساعات عمل السوق البريطاني والأوروبي افضل لمتداولي الجنيه الاسترليني. يجب اتخاذ عوامل عديدة في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بتأسيس نفسك كتاجر الفوركس.


     

    التكتيكات والاستراتيجيات الخاصة بك ومحفظتك الاستثمارية والرؤى التحليلية جميعها ستؤثر بالتأكيد على نجاحك كمتداول في سوق الفوركس. سنعرض عليك تقويم تداول العملات الاجنبية العام, ونظهر لك أي الاسواق فعالة خلال أي من الاوقات, وكيف يمكنك التداول خلال فترات التداخل. قد ترغب في إدراج تداول العملات الأجنبية في روتينك اليومي، أو قد ترغب في احتواء روتينك اليومي في جلسات تداول العملات الأجنبية. وفي كلتا الحالتين، فإنه لا بد من اختيار ساعات العمل التي من شأنها أن تخدم احتياجاتك في تداول العملات الأجنبية بشكل أفضل.

  • متى ينبغي تداول الفوركس؟

    الان بعد ان تعرفت على اوقات تداخل الاسواق, يمكنك ان تبدأ بتشكيل خطة تداول الفوركس بناء على تفضيلك لعملة معينة. العملات الاكثر شعبية هيUSD, CAD, AUD GBP, EUR, CHF, , JPY. نتيجة لذلك, ستجني اكبر قدر من الارباح من خلال تداول ازواج العملات عندما تكون الاسواق الاسيوية والامريكية والاوروبية مفتوحة في نفس الوقت. هناك نافذة صغيرة تتداخل بها المناطق الرئيسية الثلاث, ولكن هذا هو الوقت الاكثر ربحية لتداول العملات عبر الانترنت.



    مميزات مراكز التداول الرئيسية


    جلسة التداول الاسيوية


    يفتتح سوق سيدني الساعة 22:00 بتوقيت غرينيتش, وهذا يمثل رسميا بداية جلسة التداول الآسيوية. في منتصف الليل بتوقيت غرينيتش, تبدأ جلسة طوكيو ويرتفع حجم جلسة التداول الاسيوية. خلال جلسة التداول الآسيوية، يكون الين الياباني العملة الأكثر تداولا، ويليه الدولار الاسترالي والدولار النيوزيلندي.



    جلسة التداول الاوروبية


    في الساعة 8:00 بتوقيت غرينيتش, يفتح سوق لندن للمتاجرة. وفي نفس الوقت, يعمل سوق طوكيو, ولكن التداخل يدوم ساعة واحدة فقط. يكون عدد المشاركين في السوق هائلا عند تداول لندن واوروبا وتحدث حركة كبيرة جدا في السوق. في هذا الوقت, يخرج المتداول اليومي الاسيوي من الصفقات في حين يدخل المتداول اليومي الاوروبي الى الصفقات. يتم تداول جميع العملات خلال الجلسة الأوروبية، ويكون فارق النقاط اصغر والحجم يرتفع. سوق لندن مسؤول عن ما يقدر ب- 38% من حجم التداول, وهو اكبر من نيويورك واليابان معاً.



    جلسة التداول الامريكية


    تبدأ جلسة التداول الامريكية الساعة 13:00 بتوقيت غرينيتش. خلال هذه الجلسة, يقدر تداول العملات بنسبة 19% من جميع العمليات. هناك 4 ساعات من التداخل بين جلسة التداول الامريكية وجلسة التداول الاوروبية. تكون احجام التداول اكبر في هذه الفترة ولكنها تتقلص عند اغلاق الاسواق الاوروبية. تتميز الجلسة الامريكية بالتداول الشديد على جميع ازواج العملات الرئيسية.


    في جميع الاسواق, هناك نوعان من جلسات التداول البارزة - الصباح وبعد الظهر. في اوقات التداخل يزداد عدد المتداولين , وتكبر الاحجام وترتفع السيولة. هذا يعني أنك أقل عرضة للانزلاق ويتم تخفيض الهوامش. تتغير ظروف سوق الفوركس اعتمادا على الأعياد الوطنية في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة لأن هذه الدول هي المسؤولة عن أعلى أحجام التداول.



    تداول الفوركس في نهاية الاسبوع


    نظراً لكون الفوركس لا يتطلب موقعاَ جغرافيا, من السهل التداول عبر المنصات الالكترونية. كل ما يتطلب الامر هو وجود المشترين والبائعين, وهو امر سهل نظرا لتنظيم هذه المنصات للتداول. من الافضل الامتناع عن ابقاء الصفقات مفتوحة خلال نهاية الاسبوع اذا كنت متداول يومي. من المفضل الخروج من الصفقات من خلال اغلاق يوم التداول الجمعة قبل انتهاء جلسة التداول الامريكية. قد تحدث الفجوات بين سعر الاغلاق بعد ظهر يوم الجمعة وبين سعر الافتتاح ليلة يوم الاحد على زوج العملات المحدد الذي تتداوله. المخاطر الكامنة في تداول أزواج العملات خلال عطلة نهاية الأسبوع تجعلها غير صالحة للمتداول اليومي. إذا قررت ان تبدأ تجارة العملات الاجنبية خلال عطلة نهاية الأسبوع، تأكد من استخدام اليوميات التجارية لأسعار الإغلاق. تأكد من أنك تفهم أهمية "الفجوة" قبل الدخول في عملية تداول, وعدل النسب المئوية لتتناسب مع تفضيلات تحمل المخاطر الخاصة بك.